الاقتصاد

الذهب يرتفع بعد إشارة المركزي الأمريكي إلى تغيير محدود في توقعات الفائدة

ذهب

ارتفعت أسعار الذهب يوم الأربعاء في الوقت الذي تراجع فيه الدولار وأشار محضر الاجتماع السابق للجنة السياسة النقدية بمجلس الاحتياطي الاتحادي إلى أن البنك المركزي الأمريكي حذر بشأن رفع أسعار الفائدة.

والذهب شديد التأثر بارتفاع أسعار الفائدة لأنه يزيد تكلفة حيازة المعدن النفيس الذي لا يدر عائدا بينما يعزز الدولار.

وصعد سعر الذهب للبيع الفوري 0.60 بالمئة إلى 1258.21 دولار للأوقية (الأونصة) في نهاية التعاملات بالسوق الأمريكي.

وأظهر محضر اجتماع لجنة السوق المفتوحة بالمركزي الأمريكي والذي عقد في أوائل مايو أيار أن صانعي السياسات اتفقوا على عدم تشديد الائتمان حتى يروا أدلة على أن التباطؤ الاقتصادي في الآونة الأخيرة كان حدثا عابرا.

وسجل الذهب مكاسب بلغت نحو 3 بالمئة منذ ان هبط إلى أدنى مستوي في حوالي شهرين عند 1213.81 دولار في التاسع من مايو أيار. وكانت المكاسب مدفوعة في الأساس بالاضطرابات السياسية الأمريكية بعد قرار الرئيس دونالد ترامب إقالة جيمس كومي مدير مكتب التحقيقات الاتحادي الأمريكي مما أطلق موجة بيع في الأسهم ووضع ضغوطا على الدولار.

وانخفض الذهب في العقود الآجلة الأمريكية تسليم يونيو حزيران 0.2 في المئة ليبلغ عند التسوية 1253.1 دولار للأوقية. لكنها تراجعت عن خسائرها في التعاملات اللاحقة على التسوية لتصعد 0.23 بالمئة إلى 1258.4 دولار.

ومن بين المعادن النفيسة الأخرى، صعدت الفضة 0.82 بالمئة إلى 17.17 دولار للأوقية في حين ارتفع البلاتين 0.87 بالمئة إلى 948.20 دولار للأوقية. وفي الجلسة السابقة سجل المعدنان أعلى مستوياتهما منذ أواخر أبريل نيسان.

وهبط البلاديوم 0.94 بالمئة إلى 763.25 دولار للأوقية.”رويترز”

مقالات ذات صلة