تكنولوجيا

تعرَّف على أهم خمس خطوات لتحسين ظهور الفيديو الخاص بك على موقع يوتيوب

يوتيوب

 

يعد موقع يوتيوب حالياً هو المنصة الأساسية والرائدة التي أطلقتها جوجل مجاناً لبث ومشاركة وترويج مقاطع الفيديو.

ورغم دخول فيسبوك وتويتر مؤخراً ساحة التنافس للتسويق عبر الفيديو؛ لكن مازال أمامهم طريق شاق للوصول لما حققه يوتيوب من انتشار واسع وتأثير كبير في المستخدمين.

إذا كنت تمتلك قناة يوتيوب بالفعل أو تنوي ذلك في المستقبل القريب لتحقيق انتشار واسع لعلامتك التجارية وإجراء اتصال فعّال مع متابعيك؛ فيجب أن تراودك تساؤلات عن كيفية زيادة أعداد المتابعين لك في موقع “يوتيوب”، وكيف يمكن رفع نسب المشاهدة لمقاطع الفيديو الخاصة بك وجذب مزيد من المتابعين المحتملين خاصة مع وجود أكثر من مليار زائر موقع “يوتيوب” شهرياً.

في هذا المقال سوف نستعرض معاً أهم خمس خطوات لتحسين ظهور الفيديو الخاص بك على موقع يوتيوب في محاولة لاستغلال هذه المنصة الاجتماعية العملاقة في التسويق الجيد لعلامتك التجارية.

1- دراسة احتياجات الجمهور المستهدف

إن دراسة الجمهور وفهم احتياجاته هي الخطوة الأولى نحو أي حملة تسويقية ناجحة، وفيما يخص مقاطع الفيديو على “يوتيوب”، فيجب التعرّف على ما يدور في أذهان الجمهور من تساؤلات بحاجة لإجابات موثوقة عنها ومن ثمّ يمكن معالجة هذه الموضوعات من خلال مقاطع الفيديو على قناتك.

523132694

يمكن لأدوات تحليل وإدارة الشبكات الاجتماعية مثل (Lucidya-Keyhole-Aduiense- TweetReach) تتبع الإشارات الواردة لعلامتك التجارية والكلمات المفتاحية ذات الصلة مما يساعدك على معرفة رد فعل جمهورك تجاه المحتوى.

2- ربط الجمهور بعلامتك التجارية

مصدر الفيديو هو شعار العلامة التجارية التي تسبق عرض المحتوى، ويعد وسيلة جيدة لتعزيز العلامة التجارية الخاصة بك وربطها بأذهان المستخدمين. هنا يظهر دورك في تقديم محتوى ذي قيمة فريدة ويغطي الموضوع من زوايا مقنعة مع توظيف لمساتك التحريرية الرائعة والتقاط صور عالية الجودة.

523132694

فكل ذلك يشجع المستخدم على استكمال مشاهدة الفيديو واختيار الفيديوهات الخاصة بعلامتك التجارية عن أي علامة أخرى تناقش موضوعات مشابهة.

3- استخدام شاشة النهاية في دفع الجمهور للتفاعل ومشاركة المحتوى

تعد ميزة CTA أو كما يطلق عليها “الدعوة إلى إجراء” ذات أهمية بالغة إذا كنت ترغب في جذب مزيد من العملاء المحتملين للفيديو الخاص بك، فطلب مشاركة الفيديو أو زيارة موقعك على الويب أو الاطلاع على المزيد من مقاطع الفيديو يجب أن يأتي من محتوى الفيديو ذاته.

حتى وقت قريب، كانت التعليقات التوضيحية أسفل الفيديو أسلوباً شائعاً لنشر عبارات تحث المستخدمين على اتخاذ إجراء معين إلا أنه اعتباراً من مايو/أيار الجاري أزال موقع يوتيوب القدرة على إضافة أو تعديل التعليقات التوضيحية لأنها لا تعمل على أجهزة المحمول. وأصبح يوتيوب على استعداد لإيقاف ميزة التعليقات التوضيحية نهائياً بعد استخدام معظم منشئي المحتوى ميزة البطاقات وشاشات النهاية إذ أنها تعمل بشكل سلس على أجهزة الجوال ووسيلة رائعة لإنهاء الفيديو الخاص بك.

لإضافة شاشة نهاية، انقر على مدير الفيديو VIDEO MANAGER ثم مقاطع الفيديو Videos ثم خيار الشاشة النهائية End Screen.

523132694

في علامة التبويب الخاصة بشاشة النهاية، حدّد القالب المستخدم لإضافة CTA المفضلة لديك بما في ذلك روابط لقنوات أخرى، أيقونات الاشتراك ورابط الموقع الخاص بك.

523132694

4- استخدام Creator Studio في تحسين ظهور مقاطع الفيديو وجعلها قابلة للاكتشاف

يؤدي تحسين ظهور قناتك ومقاطع الفيديو الخاصة بك لتسهيل عثور المستخدمين على المحتوى التابع لك عند إجراء بحث جوجل.

عليك أن تتخذ القرار الآن لتحسين ظهور حسابك في محركات البحث وأنشئ حساب YouTube Partner المعتمد الذي يتيح لك تحقيق دخل من مقاطع الفيديو، رفع مقاطع فيديو بمدة زمنية أطول وتحميل صور مصغرة لمقاطع الفيديو الخاصة بك.

لاعتماد حسابك، سجّل الدخول للوحة تحكم Studio creator. انقر على القناة Channel ثم الحالة والمميزات status and features.

523132694

انقر علامة تمكين Enable أسفل نافذة تحقيق الدخل Moneitization

sبعد اعتماد حسابك، يمكنك تحسين ظهور مقاطع الفيديو الخاصة بك من خلال إضافة صورة مصغرة.

لتحميل صورة مصغرة مخصصة، انتقل لمدير الفيديو Video manager ثم انقر على الزر المصغر المخصص الذي يظهر على يمين المعاينة.

تحسين ظهور العنوان بوضع العنوان الأمثل الذي يطابق محتوى الفيديو، يقدم قيمة لجمهورك ويشمل الكلمة الرئيسية التي تستهدفها.

وصف الفيديو يجب أن يشمل تضمين ملخص مختصر لمقطع الفيديو بما في ذلك الكلمات الرئيسية التي تستهدفها وتساعد المستخدمين في الوصول للفيديو بالإضافة إلى روابط ذات صلة بالمحتوى أو تنقل المستخدم إلى موقعك على الويب.

s

5- استخدام المنصات الاجتماعية الأخرى في التسويق لقناتك والوصول إلى جمهورك

بعد الانتهاء من فهم جمهورك، تقديم محتوى ذي قيمة وإتمام كافة الخطوات اللازمة لتحسين ظهور مقاطع الفيديو الخاصة بك في محركات البحث، تأتي خطوة الترويج لهذه الفيديوهات باستخدام المنصات الاجتماعية التي من المؤكد أن يتواجد بها عملاؤك.

يمكنك الاستعانة بأداة Google Analytics للتعرف على القنوات الاجتماعية المفضلة لدى جمهورك ومعدل استخدامهم لكل قناة. فعلى سبيل المثال، هل جمهورك مستخدم دائم لموقع تويتر؟ إذاً، انطلق في التغريد وقم بمشاركة فيديوهاتك. هل يُفضل جمهورك البقاء متصلاً بإنستغرام؟ استغل الفرصة وانشر لقطة لشاشة الفيديو خاصتك تجذبهم للتفاعل معه.

بعد أن قمنا باستعراض أهم الخطوات التي يجب أخذها في الاعتبار لتحسين ظهور الفيديو الخاص بك، شارك معنا تجربتك في استخدام موقع يوتيوب لترويج العلامة التجارية الخاصة بك وأهم الاستراتيجيات التي تعتمد عليها في جذب مزيد من المشاهدين لمقاطع الفيديو الخاصة بك.

مقالات ذات صلة