ظهور الجرائم الإلكترونية

الجرائم الالكترونية

احتل التقدم في مجال المعلومات والاتصالات جانبا كبيرا ومهما في حياة الناس وتعاملاتهم فصار الحاسوب أساس التعامل بين الأشخاص والشركات والمؤسسات، وقد ازداد التوجه لاستخدام شبكات المعلومات الإلكترونية في الفترة الأخيرة بصفتها أداة اتصال دولية في مختلف مناحي الحياة موفرة بذلك الكثير من السرعة والمسافات والجهد على الإنسان.
إن الاستخدام الكبير للأنظمة التكنولوجية قاد إلى الكثير من المشاكل والمخاطر، وقدم أصنافا من الجرائم لم تكن متداولة سابقا، سميت بالجرائم الإلكترونية فما هي الجرائم الإلكترونية؟ وما هي أنواعها؟

مفهوم الجرائم الإلكترونية
تعرّف الجرائم الإلكترونية (بالإنجليزية Electronic crime or e-crime) بأنها الممارسات التي توقع ضد فرد أو مجموعة مع توفر باعث إجرامي بهدف التسبب بالأذى لسمعة الضحية عمداً، أو إلحاق الضَّرر النفسي والبدني به سواء أكان ذلك بأسلوب مباشر أو غير مباشر بالاستعانة بشبكات الاتصال الحديثة كالانترنيت وما تتبعها من أدوات كالبريد الالكتروني وغرف المحادثة والهواتف المحمولة وما تتبعها من أدوات كرسائل الوسائط المتعددة .
تحمل الجرائم الإلكترونية مسميات عدة منها :
جرائم الكمبيوتر والإنترنت.
جرائم أصحاب الياقات البيضاء بالإنجليزية White Collar Crime.
الجرائم السايبيرية (بالإنجليزية Cyber Crime.
جرائم التقنية العالية بالإنجليزية High Tech Crime.

أنواع الجرائم الإلكترونية
للجرائم الإلكترونية أنواع كثيرة منها :
جرائم إلكترونية ضد الأفراد: هي الجرائم التي يتم الوصول فيها إلى الهوية الإلكترونية للأفراد بطرق غير مشروعة كحسابات البريد الالكتروني وكلمات السر التي تخصهم، وقد تصل إلى انتحال شخصياتهم وأخذ الملفات والصور المهمة من أجهزتهم بهدف تهديدهم بها ليمتثلوا لأوامرهم وتسمى أيضاً بجرائم الإنترنت الشخصية.
جرائم إلكترونية ضدّ الحكومات: هي جرائم تهاجم المواقع الرسمية للحكومات وأنظمة شبكاتها وتركز على تدمير البنى التحتية لهذه المواقع أو الأنظمة الشبكية بشكل كامل ويسمى الأشخاص المرتكبون لهذه الجريمة بالقراصنة وغالباً ما تكون أهدافهم سياسية.
جرائم إلكترونية ضدّ الملكية: هي جرائم تستهدف المؤسسات الشخصية والحكومية والخاصة وتهدف لإتلاف الوثائق المهمة أو البرامج الخاصة وتتم هذه الجرائم عن طريق نقل برامج ضارة لأجهزة هذه المؤسسات باستخدام الكثير من الطرق كالرسائل الإلكترونية بالإنجليزيةE-mail.
الجرائم السياسية الإلكترونية: هي جرائم تستهدف المواقع العسكرية للدول بهدف سرقة معلومات تتعلق بالدولة وأمنها.
سرقة المعلومات: تشمل المعلومات المحفوظة إلكترونياً وتوزيعها بأساليب غير مشروعة.
الإرهاب الإلكتروني بالإنجليزية: Cyber terrorism هي اختراقات للأنظمة الأمنية الحيوية على مواقع الإنترنت تكون جزءاً من مجهود منظم لمجموعة من الإرهابيين الإلكترونيين أو وكالات مخابرات دولية أو أي جماعات تسعى للاستفادة من ثغرات هذه المواقع والأنظمة .
الوصول للمواقع المشفرة والمحجوبة.
جرائم الاحتيال والاعتداء على الأموال بالإنجليزية:Fraud and financial crimes تشمل هذه الجرائم الكثير من الممارسات منها :
إدخال بيانات غير صحيحة أو تعليمات من غير المشروع التصريح بها، أو استعمال بيانات وعمليات غير مسموح الوصول إليها بغية السرقة من قبل موظفين فاسدين في الشركات والمؤسسات المالية.
حذف أو تعديل المعلومات المحفوظة أو إساءة استعمال أدوات الأنظمة المتوافرة وحزم البرامج.
الهندسة الاجتماعية بالإنجليزية: Social Engineering.
التصيد بالإنجليزية Phishing
الجرائم الإلكترونية المتعلقة بالجنس.
جرائم الابتزاز الإلكتروني : بالإنجليزية : Cyber extortion crime) هي أن يتعرض نظام حاسوبي او موقع إلكتروني ما لهجمات حرمان من خدمات معينة؛ حيث يشن هذه الهجمات ويكررها قراصنة محترفون، بهدف تحصيل مقابل مادي لوقف هذه الهجمات.
جرائم التشهير بهدف تشويه سمعة الأفراد.
المطاردة الإلكترونية: هي الجرائم المتعلقة بتعقب أو مطاردة الأفراد عن طريق الوسائل الإلكترونية لغاية تعريضهم للمضايقات الشخصية أو الإحراج العام أو السرقة المالية وتهديدهم بذلك حيث يجمع مرتكبو هذه الجرائم معلومات الضحية الشخصية عبر مواقع الشبكات الاجتماعي وغرف المحادثة وغيرها .

مخاطر الجرائم الالكترونية
يؤدي انتشار الجرائم الإلكترونية في المجتمعات إلى الكثير من المخاطر والتهديدات، ومنها: المساس بالاقتصاد و الامن الوطني وتهديده .

Related Posts