تكنولوجيا

BMW تكشف النقاب عن سيارة الهايبرد BMW 530e iPerformance

سيارة الهايبرد

كشفت BMW عن أحدث سياراتها التي تحتل الصدارة في تصنيف سيارات الهايبرد من طراز السيدان الأكثر انتشاراً في العالم، حيث تتميز سيارة BMW 530e iPerformance بطابع رياضي وعملي. ويأتي ذلك بعد أسابيع قليلة من إطلاق الجيل الأكثر حداثة من فئة سيارات BMW الفئة الخامسة BMW 5 series.

وتنفرد هذه السيارة بميزة القيادة الكهربائية الصديقة للبيئة والخالية كلياً من الانبعاثات الضارة، حيث يصل استهلاك للوقود إلى1.91/100km(148.7mp imp) ، بالإضافة الى نظام تخفيف الانبعاثات الكربونية يصل إلى. 44 g/km*.
وتم تزويد سيارة BMW 530e iPerformance بأنظمة متكاملة كتلك المتوفرة في فئة BMW 5 Series بكافة فئاتها، بما في ذلك نظام eDrive الذكي.
وتنفرد أنظمة السيارة بمزايا مذهلة تجمع بين الراحة والرفاهية إلى جانب إمكانياتها التي تساعد على القيادة خلال المسافات الطويلة، بالإضافة الى الصندوق الخلفي الذي يوفر مساحة إضافية للأمتعة. وتجمع بين تكنلوجيا BMW eDrive ومحرك BMW TwinPower Turbo، لتوفر للسائق تجربة قيادة سهلة ورائعة بفضل النظام الكهربائي الذي يمتاز بالفاعلية والكفاءة و توفير الاستهلاك.
الكفاءة في الأداء و محرك ذو فاعلية عالية
يعد نظام القيادة الكهربائية eDrive من أحدث الأنظمة الذكية التي تمتاز بها سيارات BMW التي تعمل بنظام eDrive، حيث تأتي السيارة بقوة 83kW/ 113hp، وعزم بقوه قصوى تصل الى 250Nm (184ib-).
في حين يولد المحرك ذو الأربع سلندر، وبسعة تحريك تصل الى 2.0 لتر قوة تصل الى 135 Kw/184hp و .320 Nm (236ib-ft)
وتسهم أنظمة السيارة المتعلقة بالسرعة وكفاءة الأداء والتي تتمثل بقوة تصل الى 185 Kw/252 hpوعزم على درجة قصوى يصل الى 420310 ib-ft ) Nm )، في تحفيز سرعة السيارة من صفر إلى 100km/h (62mph).
وتصل سرعة قيادة هذه السيارة إلى 650 kilometres (404 miles) وتمتاز بقدرتها على قطع مسافات طويلة تصل إلى 50 kilometres (31 miles) من خلال الاعتماد الكلي على الطاقة الكهربائية بسرعة قصوى تصل الى 140 km/h ( 87mph ) .
ويمكن من خلال الـ Steptronic Power في التحكم في حركة العجلات الخلفية، حيث يعمل المحرك الكهربائي و محرك الاستهلاك على توزيع القوة على الإطارات بالشكل المناسب. ويمكن توزيع القوة الكترونيا بشكل كامل من خلال اختيار خاصية التحكم الإلكتروني.
خاصية التمايز البصري من الداخل والخارج
وتنفرد سيارة BMW 530e iPerformance الجديدة بأحدث التقنيات التي تضعها في مقدمة السيارات المواكبة لآخر التطورات التكنولوجية، فضلا عن المزايا البصرية التي لا تقل أهمية عن عن التقنيات العالية التي تمتاز بها، والتي تتمثل في حواف زرقاء مستديرة على جوانب السيارة و الغطاء المائل للزرقة والمخصص للإطارات، بالاضافة الى الفتحة المخصصة للشحن والواقعة بين العجل الأمامي وجهة الـ A-pillar على جانب السائق، و جهة الـ C-Pillar التي يظهر عليها علامة الـ eDrive وعلامة 530e على صندوق السيارة الخلفي.
ويمكن ملاحظة إطارات النوافذ المضيئة بعلامة الـ eDrive عند فتح الأبواب، لتعكس النكهة الرياضية المحببة التي تتمتع بها السيارة في و أناقة مقصورتها الداخلية كما هو الحال بالنسبة لكافة السيارات من طراز سيدان.
وقد تم تزويد لوحة التحكم الرئيسية لسيارة BMW530 e iPerformance مفتاح التشغيل eDrive، فضلا عن شاشة عرض مميزة على جانب السائق و شاشة معلومات رئيسية.
BMW eDrive على إطلاع دائما و توفر الأفضل
يمكن للسائق استخدام مفتاح التشغيل eDrive الذي يسمح بالتحكم بنظام BMW eDrive خلال الرحلة من خلال ثلاث وضعيات قيادة وهي الـ AUTO eDrive و الـ MAX eDrive و الـ BATTERY CONTROL. كما تمتاز هذه السيارة بإعدادات فريدة تتمثل في الـ Driving Experience Control و الـ ECC PRO.
ويعمل نظام الـ AUTO eDrive على ضمان تكامل عمل المحرك و المحرك الكهربائي للوصول الى تجربة قيادة سهلة في كافة الوضعيات، بالإضافة الى تحقيق سرعة قيادة كهربائية تصل الى 90km/h (56mph). ويتم تفعيل خاصية القيادة تلك بشكل أوتوماتيكي عند تشغيل السيارة. وتعمل سيارة الـ BMW 530e iPerformance على النظام الكهربائي وحده عند تشغيل وضعية الـ MAX eDRIVE، حيث تصل السرعة القصوى في تلك الحالة الى 140 km/h (87mph). و يمكن للضغط على دواسة البنزين أن يبطء عمل المحرك عندما تكون السيارة بحاجة الى قوة أكثر، عند تشغيلها على سبيل المثال.
ويتيح نظام نظام BATTERY CONTROL التحكم يدويا بالبطارية، حيث يتم تعديل مستوى شحن البطارية ما بين 30 و 100 في المائة من شحن البطارية القصوى، للسماح بتوفير نسبة معينة من شحن البطارية عند استخدام وضعية القيادة الكهربائية. وتعمل البطارية الذكية على إبقاء الشحن ثابتا بحسب الرغبة، أو زيادته بالشكل المطلوب، بما يتناسب مع عمل المحرك.
الموديل السادس الذي يحمل علامة iPerformance
تسعى BMW الى إحداث نقلة نوعية في فئات الـ BMW i من خلال فئة الـ iPerfromance التي تعتبر علامة فارقة بين كل سيارات BMW الكهربائية، وذلك بالطريقة ذاتها التي امتازت بها سيارة M Performance التي سطع نجمها ضمن فئات BMW M. والفئات المذهلة التي تحمل علامة BMW 530e iPerformance تشمل BMW X1xDrive25Le و BMW 740w/740Le iPerformnace، بالإضافة الى BMEX1 xDrive 25Le، والتي بيعت حصريا في الصين.
ويؤكد ذلك حرص مجموعة BMW على توفير فئات متنوعة من السيارات العملية والفارهة، وقد ترجمت المجموعة ذلك بالفئة الخامسة BMW 530e iPerformance ذات الإضافات المذهلة.

مقالات ذات صلة