تكنولوجيا

سامسونغ “غالاكسي إس 8” الجديد تحت المجهر

غالاكسي إس 8

هناك بعض الهواتف الذكية، التي تظهر بشكل عصري للغاية عند ظهورها لأول مرة، ولكنها تبدو فجأة بشكل قديم للغاية، وهذا ما ينطبق على هاتف سامسونغ غالاكسي إس 8، ولكن عند تشغيل هذا الهاتف الذكي، الذي يأتي باللون الأسود والمصنوع من الزجاج والمعدن، لأول مرة فإن الكثير من الهواتف الذكية الأخرى ستظهر بجانبه كأنها قديمة وعفا عليها الزمن.

وتغطي الشاشة الكبيرة الجانب الأمامي من الجهاز تقريباً، كما يبدو من الجانبين كأنه بلا حواف، ولا توجد أية أزرار على السطح الأملس للهاتف الذكي الجديد، والذي يمتاز بتصميم نقائي للغاية.

وبعد كارثة احتراق البطارية في جهاز سامسونج “غالاكسي نوت 7″، أخذت الشركة الكورية الجنوبية بعض الوقت وأعلنت بشكل متأخر عن هاتفها الذكي “غالاكسي إس 8” والموديل الأكبر “غالاكسي إس 8 بلس” بحواف مستديرة للشاشة في كل منهما، ولم يعد هناك تقسيم بين موديل بحواف وآخر بدون حواف للشاشة، كما يوجد الزر الرئيسي كسطح حساس للمس أسفل الشاشة، أما مستشعر بصمة الأصابع فقد تم نقله إلى الجانب الخلفي من الجهاز بجوار الكاميرا.

ومقارنة بالموديل السابق “غالاكسي إس 7” فإن الشركة الكورية الجنوبية قامت بتمديد الشاشة إلى أعلى، مع الحفاظ على نفس العرض من أجل الاحتفاظ بالتصميم النحيف. وبدلاً من النسبة الباعية 16:9 يأتي هاتف “غالاكسي إس 8” بشاشة قياس 5.8بوصة وبنسبة باعية 18:9.5 وتعمل بدقة وضوح 2960×1440 بكسل، كما يمتاز الموديل الأكبر “إس 8 بلس” بشاشة قياس 6.2 بوصة.

وتشتمل باقة التجهيزات التقنية بهاتف “غالاكسي إس 8” على معالج ثماني النوى وذاكرة عشوائية سعة 4 غيغابايت وذاكرة داخلية سعة 64 غيغابايت، مع إمكانية زيادة السعة التخزينية بهاتف سامسونج الجديد عن طريق بطاقات الذاكرة الخارجية، ويدعم الهاتف الجديد تقنية LTE Cat.16 مع دعم أحدث نوع من النطاق المزدوج لشبكة WLAN اللاسلكية، ويمكن شحن الهاتف الذكي الجديد عن طريق كابل USB-C أو عن طريق معار الشحن اللاسلكي “كيو آي”.

انطباعات جيدة
وقد ترك هاتف سامسونغ الجديد انطباعات جيدة، حيث يتمتع الجهاز بشاشة مشرقة وواضحة، وقد تمت عملية الإعداد بسهولة، ويوجد حاليا إشعارات خصوصية مفهومة، على الرغم من قيام الشركة الكورية الجنوبية بالتأشير على جميع البنود بشكل مزعج، وهو ما يهدف إلى الدعاية أيضاً.

وفي المقابل فإن إعداد قفل الجهاز عن طريق بصمة الإصبع ليست مريحة، نظراً لقيام شركة سامسونغ بوضع المستشعر في مكان غير مريح على الجانب الخلفي من الجهاز، كما يوفر الهاتف الذكي S8 وظيفة الماسح الضوئي لقزحية العين، ولا تعمل هذه الوظيفة بشكل جيد إلا في ضوء الشمس، بالإضافة إلى وظيفة التعرف على الوجه، غير أنه يمكن خداع هذه الوظيفة بواسطة الصور، ولذلك فإنه من المستحسن عدم تفعيل هذه الوظيفة.

ومن خلال التصميم الجديد يضطر المستخدم إلى التعود على عدم وجود الزر الرئيسي أو زر الرجوع وزر التحويل بين التطبيقات في الحافة السفلية، ولكن يتم إظهار هذه الأزرار حالياً أسفل الشاشة، بالإضافة إلى قيام شركة سامسونج بإضافة بعض اللمسات التصميمية على واجهة المستخدم؛ فبدلاً من TouchWiz الملونة والمربكة توفر الشركة الكورية الجنوبية حالياً واجهة منظمة تعرف باسم سامسونغ، ويتم إجراء جميع الإعدادات من خلال النقر ثلاث مرات بالإصبع على أقصى تقدير.

وتوفر الكاميرا بهاتف “سامسونغ إس8” الجديد متعة حقيقية، وعلى عكس الاتجاه السائد في هواتف إل جي أو هواوي، لم تعول شركة سامسونج على الكاميرا المزدوجة، ولكنها زودت هاتفها بكاميرا 12 ميجابيكسل مع فتحة عدسة كبيرة F1.7 وتركيز تلقائي سريع من أجل التقاط الصور بدقة عالية، كما يتوافر لعشاق التصوير العديد من الفلاتر والتأثيرات والملصقات لتحرير الصور بأنفسهم.

ويعمل تطبيق الكاميرا بصورة جيدة ويمكن استعماله باليد، ويتيح وضع التشغيل الاحترافي برو شعوراً مشابها للكاميرا متغيرة العدسة، ولتلبية متطلبات عشاق صور سيلفي يشتمل هاتف “سامسونغ إس 8” الجديد على كاميرا أمامية بدقة 8 ميغابكسل مع وظيفة التركيز التلقائي.

ويمكن للمستخدم استعمال الهاتف الذكي “إس 8” الجديد لالتقاط مقاطع الفيديو بدقة الوضوح الفائق UHD 3840×2160 بكسل، وكذلك بتقنية الدقة الفائقة الكاملة 1920×1080 بكسل، مع وظيفة التركيز التلقائي والتتبع وتقنية التصوير بالمدى الديناميكي العالي HDR لتعزير عملية عرض الألوان والتباين.

وإذا رغب المستخدم في الاعتماد على برامج المساعدة الرقمية لتنظيم حياته اليومية، فيتوفر له اثنان من التطبيقات على هاتف “إس 8” والموديل الأكبر “إس 8 بلس”، وهما المساعد الرقمي غوغل أو تطبيق سامسونج بيكسباي، والذي يمكن تشغيله عن طريق زر خاص به على الجانب الأيسر من الجهاز، ويتطلب التطبيقان الوصول إلى الكثير من البيانات والمعلومات الشخصية والتعرف على سلوكيات الاستخدام من أجل توفير الكثير من المعلومات والتذكير بالمواعيد والإجابة على الاستفسارات.

وبالإضافة إلى ذلك، يشتمل تطبيق سامسونج بيكسباي على وظيفة Bixby Vision، حيث يتم هنا التعرف على الأشياء عن طريق الكاميرا، والبحث عن عروض التسوق المناسبة في شبكة الويب، ومن المقرر إطلاق تطبيق بيكسباي للمستخدمين بعد عدة شهور، وتعمل وظيفة Bixby Vision بشكل متقطع.

عيوب بسيطة
وعلى الرغم من جمال التصميم بهاتف سامسونج إس 8 الجديد، إلا أن هناك بعض العيوب البسيطة، ومنها وضع مستشعر بصمة الأصابع على الجانب الخلفي من الجهاز، حيث دائما ما يخلط المستخدم بين المستشعر والكاميرا، وغالباً لا يتم التعرف على بصمة الإصبع من المحاولة الأولى، كما لا يتمكن المستخدمون أصحاب الأيدي الصغيرة من الوصول إلى مستشعر بصمة الأصابع عند استعمال الهاتف “إس 8 بلس”.

بالإضافة إلى أن وضع زر بيطسبتي على الجانب الأيسر من الجهاز يعتبر من الأفكار التصميمية غير المناسية، حيث غالباً ما يتم تشغيل المساعد الرقمي دون قصد عند قفل الهاتف أو تفعيله، نظراً لأن الزر يوجد في الموضع، الذي يرتكز فيه إصبع السبابة بشكل مريح بالنسبة لمستخدمي اليد اليمنى.

وعلى الرغم من سعة البطارية الكبيرة بهاتف الذكي S8 الجديد، توفر شركة سامسونغ العديد من الخيارات حتى لا تفرغ شحنة البطارية بسرعة بسبب الأداء الفائق لهاتفها الذكي الجديد، حيث تعمل الشاشة بدقة وضوح منخفضة في الإعدادات الافتراضية لها، كما يتيح مدير البطارية إمكانية اختيار أوضاع توفير الطاقة، التي تعمل على خفض أداء المعالج والحد من الاتصالات، التي تتم في الخلفية وخفض دقة وضوح الشاشة، ومع ذلك يمكن أن تكفي شحنة البطارية بالهاتف إس 8 للاستخدام طوال اليوم دون اللجوء إلى أدوات توفير الطاقة.

وعلى غرار وظيفة ويندوز Continuum توفر شركة سامسونج وظيفة Dex في هاتفها الذكي إس 8 الجديد، حيث يمكن توصيل الهاتف الذكي الجديد من سامسونغ بإحدى الشاشات عن طريق وحدة إرساء الشاشة واستعمال الفأرة ولوحة المفاتيح، ومن خلال الاختبارات الأولى تم تشغيل المتصفح والتطبيقات المكتبية بسلاسة، ولذلك فإن جهاز سامسونغ إس 8 الجديد يعتبر بديلاً للحواسب المكتبية بالنسبة للمستخدم، الذي يحتاج إلى كتابة الكثير من النصوص والرسائل الإلكترونية أثناء السفر والترحال.

مقالات ذات صلة