الاقتصاد

البنك المركزي يحذر من تداول اوراق اجنبية مزيفة

البنك المركزي

حذر البنك المركزي العراقي، اليوم الخميس، من وجود اوراق مالية اجنبية مزيفة، يتم تداولها بين ضعاف النفوس، نافياً تعامل المصارف العراقية مع هذه الاوراق.

وقال البنك المركزي في بيان، ان “البنك المركزي وخلال السنوات الاخيرة، لاحظ تداول أوراق نقدية أجنبية لبعض الدول، بعضها حقيقي ومتداول، وبعضها مسحوب من التداول”.

وأضاف ان “بعض الأوراق الاجنبية المزيفة، من قبل بعض ضعاف النفوس من الخارجين على القانون، لغرض النصب والاحتيال على المواطنين من خلال استدراجهم لاستبدالها بالدينار العراقي بأكثر من قيمتها الحقيقية بكثير”.

وأشار ان “ضعاف النفوس يستخدمون ذرائع وادعاءات عن ان استبدال الاموال يشكل لهم مكاسب كبيرة وفرصاً نادرة للأستثمار”، مشيراً ان “هؤلاء (الخارجين على القانون)، ليس لديهم الوقت الكافي لاستخدامها بالطرق الاعتيادية”.

واوضح ان “بعض هذه الأوراق قد تكون قابلة للتحويل وفقاً للتعليمات النافذة، الا أن المصارف العاملة في العراق وكذلك البنك المركزي العراقي لا يتعاملون معها”.

وأهاب البنك المركزي العراقي بـ”الجمهور وبالجهات الأمنية والرقابية المتخصصة متابعة هذه الأمور وعدم التعامل مع تلك الأوراق النقدية”، مشدداً على “ضرورة التركيز على الأوراق النقدية العراقية وتلك التي يتعامل معها البنك المركزي العراقي والجهاز المصرفي لتجنب الوقوع في حبائل الخارجين على القانون”.

مقالات ذات صلة