الاقتصاد

إنتاج النفط الروسي ينخفض إلى 11.05 مليون ب/ي في مارس

نفط

أظهرت بيانات وزارة الطاقة الروسية يوم الأحد أن إنتاج روسيا من النفط بلغ 11.05 مليون برميل يوميا في مارس آذار بانخفاض 200 ألف برميل يوميا عن أكتوبر تشرين الأول قبيل اتفاق خفض إنتاج النفط بين منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) والمنتجين المستقلين.

واتفقت أوبك و11 من المنتجين المستقلين تتصدرهم روسيا في ديسمبر كانون الأول على خفض جماعي لإنتاج النفط بواقع 1.8 مليون برميل يوميا تقريبا مقارنة بمستويات أكتوبر تشرين الأول بهدف التخلص من تخمة المخزونات العالمية ودعم أسعار النفط المنخفضة.

وقال وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك إن روسيا ستخفض إنتاجها النفطي 200 ألف برميل يوميا بنهاية الربع الأول من العام وبنحو 300 ألف برميل يوميا بنهاية أبريل نيسان.

يسري الاتفاق حتى نهاية النصف الأول من العام وستبحث أوبك والمنتجون المستقلون تمديده لستة أشهر أخرى.

ومن المقرر أن تعقد أوبك اجتماعها نصف السنوي في 25 مايو أيار وستعقد اجتماعا مع المنتجين المستقلين في هذا الوقت تقريبا.

أظهر مسح لرويترز أن محللي النفط أصبحوا أكثر تشككا في أن اتفاق أوبك لخفض الإنتاج سيكون كافيا لموازنة أثر الزيادة في الإنتاج الأمريكي ولا يتوقعون أن تصل الأسعار إلى 60 دولارا للبرميل حتى مطلع العام المقبل.

يرجع الانخفاض في إنتاج روسيا النفطي في مارس آذار إلى تراجع إنتاج الشركات الصغيرة 1.1 بالمئة على أساس شهري.

وبلغ الإنتاج الروسي 46.739 مليون طن مقابل 42.434 مليون في فبراير شباط.

وزادت إمدادات شركة ترانسنفت الحكومية التي تحتكر خطوط أنابيب نقل النفط إلى الموانئ إلى 2.944 مليون برميل يوميا في مارس آذار أو 12.452 مليون طن مقابل 2.819 مليون برميل يوميا في فبراير شباط.

وزادت صادرات النفط من روسيا في الشهر الماضي إلى 4.415 مليون برميل يوميا ارتفاعا من 4.311 مليون برميل يوميا في فبراير شباط.

وبلغ إنتاج الغاز 58.79 مليار متر مكعب الشهر الماضي بما يعادل 1.9 مليار متر مكعب يوميا مقابل 58.52 مليار متر مكعب في فبراير شباط

مقالات ذات صلة