اخبار العرب والعالم

اختتام مباحثات “أستانة 3″ وتشكيل لجنة ثلاثية لمراقبة الهدنة

محادثات أستانة 3

اختتمت الجولة الثالثة من محادثات “أستانة 3″ الخاصة بالأزمة السورية الأربعاء في العاصمة الكازاخية أستانة، بالاتفاق على تشكيل لجنة ثلاثية تضم كلاً من روسيا وتركيا وإيران لمراقبة الهدنة.

وقال نائب وزير خارجية كازاخستان، عقل بك كمالدنوف في البيان الختامي: “عقدنا على مدار اليومين السابقين عدة لقاءات ثنائية وثلاثية مع كافة الأطراف؛ من أجل تعزيز الهدنة ووقف إطلاق النار بين الجانبين”.

وأكد كمالدنوف أنه تم الاتفاق على مواصلة وقف إطلاق النار، ورصد انتهاكات الهدنة وتبادل الإخطارات بين كل من الطرفين حولها، والسعي إلى خفض عددها، إلى جانب زيادة فعاليات لجنة المراقبة الثلاثية.

وأضاف أن الأطراف اتفقت أيضاً على السعي إلى حماية الأثار والمعالم التاريخية الموجودة في سوريا والمسجلة في قائمة اليونسكو للتراث العالمي.

ولفت كمالدنوف أن محادثات “أستانة 4″ ستنطلق يومي 3 و 4 مايو/ أيار القادم، أمَا اجتماعاتها التحضيرية فستبدأ في العاصمة الإيرانية طهران في 17 أبريل/ نيسان المقبل وستستمر لثلاثة أيام.

وفي يناير/ كانون الثاني الماضي، عقد الاجتماع الأول في أستانة، برعاية تركية روسية، ومشاركة إيران والولايات المتحدة ونظام بشار الأسد والمعارضة السورية، لبحث التدابير اللازمة لترسيخ وقف إطلاق النار في سوريا المتفق عليه في العاصمة التركية أنقرة في 29 ديسمبر/ كانون الأول من العام الماضي.

وقالت الخارجية الروسية في 16 فبراير/ شباط الماضي، في ختام اجتماع “أستانة 2″ إنه جرى الاتفاق بين روسيا وإيران وتركيا على إنشاء آلية حازمة لمراقبة وقف إطلاق النار، لكن المحادثات انتهت حينها دون صدور بيان ختامي.

مقالات ذات صلة