اخبار العرب والعالم

ستيرجن تتهم ماي بتجاهل اسكتلندا بشأن الخروج من الاتحاد الاوروبي

زعيمة الحزب الوطني الاسكتلندي نيكولا ستيرجن
زعيمة الحزب الوطني الاسكتلندي نيكولا ستيرجن

اتهمت الاثنين زعيمة الحزب الوطني الاسكتلندي نيكولا ستيرجن، رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي، بتجاهل اسكتلندا فيما يتعلق بالخروج من الاتحاد الاوروبي، وذلك قبيل إجراء تصويت حاسم في البرلمان، من شأنه أن يسمح لماي بتفعيل المحادثات الرسمية بشأن الخروج من الاتحاد الاوروبي اعتباراً من يوم الثلاثاء.

وقالت ستيرجن إنها تعتزم إلقاء “خطاب مهم” في وقت لاحق اليوم، قبيل بدء المحادثات حول تفعيل المادة 50 من معاهدة لشبونة – التي تحدد قواعد التفاوض لخروج أي بلد من الاتحاد الأوروبي على مدى عامين.

وكتبت ستيرجن في عمودها في صحيفة “ديلي ريكورد” الاسكتلندية اليوم، إن ماي لم تظهر “مجرد تلميح إلى تسوية” فيما يتعلق باسكتلندا.

وأضافت: “لقد تم تجاهلنا بشأن الخروج من الاتحاد الاوروبي، كما تم تجاهلنا بشأن السوق الموحدة”.

وقالت: “مهما يحدث بعد ذلك، فإن الادعاء بأن دول المملكة المتحدة الاربع شركاء متساوون، قد تحطم تماماً”.

وكان أكثر من 60% من الناخبين في اسكتلندا قد صوتوا لصالح البقاء داخل الاتحاد الاوروبي في الاستفتاء الذي جرى في حزيران/يونيو الماضي، فيما صوت 52% لصالح الخروج من الاتحاد الاوروبي في جميع أنحاء بريطانيا وشمال إيرلندا.

وحثت ستيرجن ماي على إيجاد سبيل لاسكتلندا للحفاظ على فوائد سوق الاتحاد الأوروبي الموحدة، في حال غادرتها بريطانيا بعد خروجها من الاتحاد، كما هو متوقع.

واقترحت ستيرجن أن تسعى من أجل إجراء استفتاء انفصال ثان، في حال أصرت ماي على بدء المحادثات على أساس ترك سوق الاتحاد الأوروبي الموحدة، وبدون المزيد من التشاور مع اسكتلندا.

مقالات ذات صلة