اخبار العرب والعالم

المرصد: الجيش السوري يتقدم داخل تدمر

تدمرقال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن قوات الجيش السوري والقوات المتحالفة معها تقدمت داخل مدينة تدمر يوم الخميس بعدما سحب تنظيم الدولة الإسلامية معظم مقاتليه من مواقعهم داخل المدينة الصحراوية القديمة.

ويحاول الجيش السوري المدعوم بقوة جوية روسية ومقاتلين شيعة تدعمهم إيران استعادة السيطرة على تدمر للمرة الثانية خلال عام من قبضة الدولة الإسلامية التي استولت على المدينة في تقدم خاطف في ديسمبر كانون الأول بعد شهور فقط من خسارتها إياها.

وقال المرصد الذي يتخذ من بريطانيا مقرا له إن الجيش دخل الأحياء الغريبة من تدمر واستولى على قلعة المدينة الموجودة على قمة تل وقام بعمليات تمشيط يوم الخميس داخل المدينة لإزالة الألغام.

وقال التلفزيون الرسمي السوري الخميس إن الجيش سيطر على جبل الطار شمال غربي تدمر.

وأثناء سيطرة تنظيم الدولة الإسلامية على المدينة دمر بعض تراثها الأثري الذي لا يقدر بثمن. كما يعتقد أيضا أنه خرب أجزاء أخرى من الآثار التاريخية بالمدينة منذ أن استعاد السيطرة عليها في ديسمبر كانون الأول.

وبرغم الاستيلاء مجددا على تدمر في ديسمبر كانون الأول يتراجع التنظيم في سوريا بعد خسارة مساحات من الأراضي في شمال البلاد أمام تحالف تدعمه الولايات المتحدة وتقوده جماعات كردية مقاتلة وقوات معارضة سورية تدعمها تركيا.

كما يقاتل الجيش السوري الدولة الإسلامية في المنطقة الواقعة شرقي حلب حيث يتقدم الجيش للوصول إلى نهر الفرات وفي مدينة دير الزور حيث يسيطر على جيب يحاصره التنظيم المتشدد.

مقالات ذات صلة