تكنولوجيا

Snapdragon X20 هو ثاني مودم من شركة كوالكوم يوفر سرعة تصل إلى 1Gbps

Snapdragon X20

قامت شركة كوالكوم اليوم بإزاحة الستار رسميا عن مودمها الراقي الأحدث والذي يحمل إسم Snapdragon X20. وتجدر الإشارة إلى أن هذا عبارة عن مودم منفصل، وهذا ما يعني بأنه لن يتم دمجه في المعالجات مع العلم بأنه يدعم سرعة تحميل تصل إلى 1.2 جيجابايت في الثانية، وبالتالي فهو يقوم بسد الفجوة بين LTE و 5G. وعلاوة على ذلك، فهو يدعم المكالمات عبر شبكات الجيل الرابع VoLTE عبر شريحتي إتصال، وهذا ما ينبغي أن يؤدي إلى زيادة جودة الصوت في المناطق مثل آسيا أو الشرق الأوسط وأفريقيا حيث الهواتف الذكية الثنائية الشريحة SIM تحظى بشعبية كبيرة جدًا.

وتجدر الإشارة إلى أن Snapdragon X20 LTE Modem يعد أول جهاز من شركة كوالكوم يستخدم LTE Cat. 18، وهو يتصادف أيضا أن يكون أول مودم LTE Cat 18 في العالم. وعندما يتعلق بسرعة الرفع فهي تبقى في حدود LTE Cat 13 وهو ما يعني 150 ميغابايت في الثانية على غرار المودمات الأخرى مثل Qualcomm X9 و Qualcomm X12 و Qualcomm X16. وسرعة التحميل البالغة 1.2 جيجابايت أصبحت ممكنة بسبب إستخدام شركة كوالكوم لخمس قنوات بتردد 20Mhz بدلا من الأربعة المستخدمة في المودم Qualcomm X16. وبالنسبة لمصطلح قنوات التردد، فهو يعني الجمع بين ترددات متعددة للبيانات وجعلها تعمل في نفس التردد وهو 20Mhz في هذه الحالة. وكما سبق وأشرنا، المودم Qualcomm X20 Modem عبارة عن رقاقة منفصلة تم تصنيعها بإستخدام عملية 10 نانومتر، وربما من قبل شركة سامسونج. والجدير بالذكر هنا أن المودم Qualcomm Snapdragon X20 هو ثاني رقاقة من شركة كوالكوم يتم تصنيعها بإستخدام عملية 10 نانومتر.

وبغض النظر عن دعم المكالمات عبر شبكات الجيل الرابع VoLTE، فهذا المودم يدعم أيضا المحادثات العالية الوضوح HD. هذا ينبغي أن يسمح بإجراء مكالمات ذات جودة عالية، والأشخاص الذين يستخدمون شريحتي إتصال سيكون بإمكانهم الإستفادة أكثر من هذه الخاصية خصوصا إذا علمنا أن هناك العديد من الأسواق التي تحظى فيها الأجهزة الثنائية الشريحة SIM بطلب كبير جدا.

المودم Qualcomm Snapdragon X20 يوسع أيضا عدد شركات الإتصالات القادرة على توفير شبكات LTE الفائقة السرعة. من خلال توافقه مع آلاف الشبكات اللاسلكية الممكنة، فالمودم Qualcomm Snapdragon X20 الجديد يتيح لنحو 90 في المئة من شركات الإتصالات على الصعيد العالمي لوفير سرعات LTE فائقة على شبكاتها.

وأخيرًا، لاحظ أنه في حين أن السرعة القصوى مهمة جدا، فقد لا تحصل على تلك السرعات العالية جدًا في الحياة الواقعية إلا عندما تكون الظروف مثالية لذلك، ولكن كن على يقين بأنك ستلاحظ تحسنا كبيرًا جدا في السرعة. ومن الآثار الجانبية هي أن الأجهزة تتنقل لفترة قصيرة من الوقت، مما يجعل الشبكة متاحة أكثر للمزيد من الأجهزة، وبالتالي ذلك يعود بالفائدة على جميع المستخدمين.

مقالات ذات صلة