اخبار العرب والعالم

ترامب يقيل وزيرة العدل بالوكالة لرفضها تطبيق قراره بشأن حظر السفر

سالي ييتس
سالي ييتس

أقال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الاثنين سالي ييتس من منصب وزيرة العدل بالوكالة بعدما اصدرت تعميما تطلب فيه من المدعين العام عدم تطبيق قراره المثير للجدل بشأن منع رعايا سبع دول اسلامية من السفر للولايات المتحدة.

وقال البيت الأبيض في بيان إن “وزيرة العدل بالوكالة سالي ييتس خانت وزارة العدل برفضها تطبيق قرار قانوني يرمي لحماية مواطني الولايات المتحدة”، مضيفا ان “الرئيس ترامب اعفى ييتس من مهامها وعين بالتالي المدعي العام لمقاطعة شرق فيرجينيا دانا بوينتي في منصب وزير العدل بالوكالة الى ان يثبت مجلس الشيوخ السناتور جيف سيشنز″ في منصب وزير العدل.

وفي بيانه وصف البيت الأبيض ييتس بانها “ضعيفة في ما يتعلق بالحدود وضعيفة جدا في ما يتعلق بالهجرة غير الشرعية”.

وكانت ييتس في عهد باراك أوباما تتولى منصب نائبة وزير العدل، وقد آل اليها منصب الوزيرة بالوكالة فور انتهاء ولاية الرئيس السابق.

وأقال ترامب ييتس بعيد اصدارها تعميما تأمر فيه المدعين العامين بعدم تطبيق الامر التنفيذي الذي اصدره مساء الجمعة ومنع بموجه رعايا سبع دول اسلامية هي العراق وايران وسوريا والسودان والصومال وليبيا واليمن من السفر إلى الولايات المتحدة لمدة ثلاثة اشهر، فضلا عن تجميده برنامج الهجرة لمدة اربعة اشهر وفرضه حظرالأجل غير مسمى على دخول اللاجئين السوريين.

وفي تعميمها شككت ييتس بقانونية واخلاقية الامر التنفيذي الذي اصدره ترامب. وقالت “مسؤوليتي لا تكمن فحسب في ضمان ان يكون موقف الوزارة قابلا للدفاع عنه قانونيا بل ان يكون مرتكزه هو افضل تفسير لدينا لما هو عليه القانون، بعدما نأخذ في الاعتبار كل الوقائع″.

واضافت “بناء عليه، طوال فترة تولي وزارة العدل بالوكالة، فان وزارة العدل لن تقدم حججا للدفاع عن الامر التنفيذي الا اذا اقتنعت بانه من المناسب فعل ذلك”.

مقالات ذات صلة