اخبار العرب والعالم

تريزا ماي تتمسك بموقفها إزاء زيارة ترامب لبريطانيا

رئيسة الوزراء البريطانية تريزا ماي
رئيسة الوزراء البريطانية تريزا ماي

قالت رئيسة الوزراء البريطانية تريزا ماي الاثنين، إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب سوف يزور بريطانيا في الموعد المقرر رغم التماس حمل أكثر من مليون توقيع يدعو إلى إلغاء الزيارة الرسمية المنتظرة.

وجاء في بيان لمكتب ماي :”تم تقديم دعوة وتم قبولها “، ولم يحدد البيان أي تاريخ . ونقلت هيئة الإذاعة البريطانية عن مصدر حكومي القول إن أي تغيير سوف يكون “إيماءة شعبوية” لمقدمي الالتماس.

واستمر الكثير من الساسة البريطانيين في دعمهم للالتماس، والذي جاء فيه إنه يجب السماح لترامب بدخول المملكة المتحدة بصفته رئيساً للولايات المتحدة،” ولكن ينبغي عدم توجيه دعوة له ليأتي في زيارة رسمية”.

وكتب زعيم حزب العمال المعارض جيرمي كوربين في تغريدة على تويتر الاثنين :”تريزا ماي، لن نتراجع؛ عليكم إلغاء الزيارة الرسمية وإدانة حظر المسلمين”.

ولاقى ترامب انتقاداً في بريطانيا، بسبب قراره التنفيذي يوم الجمعة بحظر دخول مواطني اليمن وإيران والعراق والصومال وليبيا والسودان لمدة 90 يوماً إلى الولايات المتحدة وحظر دخول السوريين إلى أجل غير مسمى.

وجاء في الالتماس المقدم للبرلمان أن الزيارة الرسمية لترامب سوف “تسبب ارتباكاً” للملكة إليزابيث الثانية، التي سوف يتعين عليها لقاء ترامب، بسبب “كراهيته للنساء وابتذاله الموثقين جيداً”.

ويتعين على البرلمان مناقشة أي التماس يجمع أكثر من 100 ألف توقيع.

وخلال لقاء ماي وترامب في واشنطن يوم الجمعة الماضي، والتي كان الأول لزعيم أجنبي لواشنطن بعد تنصيب الرئيس الأمريكي الجديد، قبل ترامب دعوة من الملكة للقيام بزيارة رسمية لبريطانيا في وقت لاحق هذا العام .

مقالات ذات صلة