اخبار العرب والعالم

مجلس الدفاع الوطني بمصر يمدد مشاركة قوات في العمليات باليمن

صورة من أرشيف رويترز للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في قصر الاتحادية بالقاهرة.

قال بيان رئاسي مصري إن مجلس الدفاع الوطني وافق في اجتماع عقده يوم الأحد برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسي على تمديد مشاركة قوات مصرية في العمليات العسكرية باليمن.

وجاء في البيان أن المجلس وافق على “تمديد مشاركة العناصر اللازمة من القوات المسلحة المصرية في مهمة قتالية خارج الحدود للدفاع عن الأمن القومي المصري والعربي في منطقة الخليج العربي والبحر الأحمر وباب المندب.”

ولم يحدد البيان فترة العمل الجديدة للقوات المصرية في منطقة مضيق باب المندب التي يعد الأمن فيها حيويا للملاحة الدولية في قناة السويس.

وتمثل القناة موردا رئيسيا للعملة الصعبة للقاهرة. وذكرت إدارة معلومات قطاع الطاقة الأمريكية أن أكثر من 3.4 مليون برميل من النفط كان يمر يوميا عبر مضيق باب المندب في 2013.

وبدأت سفن وطائرات حربية مصرية العمل في باب المندب بعد بدء عملية عاصفة الحزم التي يشنها تحالف تقوده السعودية منذ مارس آذار 2015.

وتهدف عملية عاصفة الحزم لإعادة الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا إلى العاصمة صنعاء الخاضعة لسيطرة الحوثيين المتحالفين مع إيران منذ سبتمبر أيلول 2014.

وشارك في اجتماع مجلس الدفاع الوطني رئيسا مجلس النواب ومجلس الوزراء ووزراء الدفاع والخارجية والداخلية ورئيس المخابرات العامة وقادة الأفرع الرئيسية للقوات المسلحة ورئيس هيئة العمليات ومدير المخابرات الحربية.

وجاء في البيان الرئاسي أن الاجتماع ناقش أيضا “مستجدات الموقف الأمني على الساحة الداخلية والجهود المبذولة لمكافحة الإرهاب في (شبه جزيرة) سيناء ومتابعة سير العمليات العسكرية للتصدي له والقضاء عليه.”

ويشير البيان إلى إسلاميين متشددين موالين لتنظيم داعش ينشطون منذ سنوات في محافظة شمال سيناء لكنهم أعلنوا مسؤوليتهم أيضا عن هجمات في القاهرة ومدن أخرى في وادي ودلتا النيل.

وعقد الاجتماع قبل أيام من حلول الذكرى السادسة للانتفاضة التي أطاحت بالرئيس حسني مبارك بعد 30 عاما في الحكم وأوقعت مصر في اضطراب سياسي شابه العنف وتراجع اقتصادي.

مقالات ذات صلة