تكنولوجيا

تحديثات هامة في تطبيقي صناعة الموسيقى GarageBand و Logic Pro X

garageband-strat
garageband-strat

أعلنت Apple اليوم عن تحديثات هامة في تطبيقيها لصناعة الموسيقى مع ميزات جديدة رائعة لصناع الموسيقى من كل المستويات على أجهزة iPhone وiPad وMac. يتميز الآن الإصدار 2.2 من GarageBand لنظام iOS بأداة Alchemy للمزج ومتصفح ملفات صوتية جديد يجعل البحث عن الأدوات الموسيقية وإعدادات المزج أسهل من أي وقت سابق. كما أصبح Logic Pro X 10.3 أداة أكثر فعالية للمحترفين مع واجهته الحديثة والميزات الجديدة والاحترافية لإنتاج الصوت، بالإضافة إلى دعم لشريط Touch Bar المبتكر في جهاز MacBook Pro الجديد، والذي يضع أدوات تحكم على أطراف أصابع المستخدمين تتغير بحسب سياق ما يفعلونه.

كما يستطيع مستخدمو Logic Pro X إضافة مسارات جديدة إلى جلسات Logic عن بُعد من أجهزة iPhone أوiPad في حالة ابتعادهم عن جهاز Mac. ومع ميزة المشاركة الجديدة، يستطيع المستخدمون تحميل نُسخة من مشروع Logic متوافقة مع GarageBand على iCloud، ومن ثم يمكنهم فتح المشروع على أجهزة iOS وإضافة تسجيلات إليه متى يأتيهم الإلهام. وعندما يُحفظ المشروع مرة أخرى على iCloud، تظهر أي مسارات تمت إضافتها في مشروع Logic الأصلي عندما يتم فتحه مرة أخرى على جهاز Mac.

قالت سوزان برسكوت، نائب رئيس إدارة تسويق منتجات التطبيقات في Apple: “لطالما كانت الموسيقى جزءاً لا يتجزأ من فِكرنا في Apple، ونشعر بالسعادة البالغة لتقديم تحديث آخر فعّال وممتع لتطبيقيّ صناعة الموسيقى التابعين لنا، GarageBand وLogic Pro X. توفر هذه التحديثات مجموعة واسعة من الميزات الجديدة والمطلوبة للهواة وكذلك صُنّاع الموسيقى المحترفين ومهندسي الصوت الذين يعتمدون على برامجنا وأجهزتنا لصناعة موسيقى مدهشة.”

وقال بول إبوورث، مؤلف ومنتج الموسيقى الحائز على جوائز غرامي وأوسكار: “تطبيق Logic Pro X هو أداة لا غنى عنها في العملية الابتكارية بالنسبة إلي أنا والفنانين الذين أعمل معهم، ويسعدني أن أرى كل الميزات الجديدة التي تمت إضافتها. بصفتي من أكبر مُحبي أداة Alchemy للمزج، تعجبني فكرة أنني أستطيع استخدام GarageBand على iPhone أو iPad لابتكار مسارات جديدة لجلساتي على Logic حتى أثناء سفري وابتعادي عن الاستوديو.”

GarageBand لنظام iOS

يقدم GarageBand لنظام iOS المزيد من الخيارات المتقدمة لصناعة الموسيقى على iPhone وiPad من دون أن يفقد السهولة والمتعة في الاستخدام، حيث يتميز بمتصفح ملفات صوتية بتصميم جديد يجعل استكشاف أدوات Touch Instruments والبحث عن الملفات الصوتية المطلوبة في غاية السهولة.

كما تأتي أداة Alchemy للمزج المبتكرة والمفضلة لدى مستخدمي Logic Pro إلى نظام iOS، وتشمل أكثر من 150 مجموعة إعدادات صوتية من تصميم Apple تناسب أنواعاً موسيقية مختلفة، مثل موسيقى الرقص الإلكترونية EDM والهيب هوب والروك والبوب والموسيقى المستقلة وغيرها الكثير. ومع ميزة Transform Pad في أداة Alchemy، يستطيع المستخدمون الانتقال بين ثماني لقطات صوتية في الوقت الفعلي لصناعة مسارات ممزوجة يعبرون بها عن أنفسهم.

وأصبح تسجيل الموسيقى في GarageBand لنظام iOS أكثر سهولة مع ميزة Multi-Take Recording التي تسمح للمستخدمين بتسجيل عدة محاولات للوصول إلى أفضل أداء ممكن، وتوفر لهم إمكانية التجربة والانتقال بين محاولاتهم المفضلة.

يشمل هذا الإصدار أيضاً مُسجل صوت Audio Recorder مُعاد تصميمه لإضافة تأثيرات صوتية ممتعة بمجرد لمسة، ويوفر للمستخدمين تأثيرات استوديو متقدمة مثل تصحيح النغمات والتحريف والتأخير. كما يستطيع المستخدمون المحترفون الذين يريدون المزيد من التحكم استخدام أدوات متقدمة لمعالجة الصوت تشمل موازن صوت بيانياً تفاعلياً Visual EQ، والقدرة على استخدام مكونات إضافية من أطراف خارجية لوحدات الصوت Audio Units لمزيد من القدرة الإبداعية في تصميم الصوت.

Logic Pro X

يشمل Logic Pro X ميزات متقدمة جديدة تجعل من Logic أداة أكثر قوة لإنتاج الصوت، ما يمنح الموسيقيين ومهندسي الصوت تحكماً إضافياً لتعديل الموسيقى ومزجها. ويأتي هذا الإصدار الأخير بتصميم جديد وحديث يجعل التطبيق أكثر وضوحاً وسهولة في العديد من بيئات العمل.

يقدم Logic Pro X أيضاً دعماً لشريط Touch Bar الجديد والمبتكر في أجهزة MacBook Pro، والذي يوفر القدرة على عرض المشروع وتصفحه في صورة جدول زمني، بالإضافة إلى سهولة الوصول إلى أدوات التحكم في الصوت والأدوات الذكية Smart Controls في أي مسار. وبفضل الأدوات الجديدة للتحكم في الأداء، يستطيع المستخدمون عزف آلات افتراضية وتسجيلها باستخدام لوحة مفاتيح بيانو على شريط Touch Bar يمكن تخصيصها بسلالم موسيقية مختلفة أو من خلال النقر على طبول افتراضية. كما يستطيع المستخدمون تعيين أوامر مختلفة للأزرار الرئيسة على شريط Touch Bar لتخصيصه وسهولة الوصول إلى اختصاراتهم المفضلة.

وتسمح ميزة Track Alternatives للمستخدمين بإنشاء قوائم تشغيل بالنُسخ الصوتية المختلفة لكل مسار. تُسهل هذه الميزة من تجربة أفكار ابتكارية مختلفة أو تحليل نُسخ مختلفة من المسار أثناء تطويره. ويستطيع المستخدمون استغلال ميزة Selection-based Processing لتطبيق ما يريدون من تأثيرات Logic وتأثيرات الملحقات الخارجية على أي جزء من مسار صوتي أو عدة مسارات صوتية، وهي أداة مفيدة في تعزيز جودة الصوت وتصميم الصوت.

يزداد Logic Pro X قوة وكفاءة للمزج الاحترافي مع محرك تجميع ‎64-bit، و192 ناقلاً إضافياً، وإمكانية التوزيع الواقعي لصوت الستريو، ما يوفر تحكماً منفصلاً في إشارات الستريو.

مقالات ذات صلة