الكهرباء تدافع عن تجربة استثمار توزيع الطاقة

كهرباء
كهرباء

دافعت وزارة الكهرباء يوم الخميس عن تجرية استثمار توزيع الطاقة التي طبقتها في بعض مناطق بغداد ضمن خطة تشمل كل مناطق البلاد.

ويأتي هذا الموقف بعد أن أبدت كتلة الفضيلة في مجلس محافظة ذي قار رفضها لهذا الخطوة. وقالت انها تمهد لخصخصة قطاع الكهرباء في المحصلة.

وقالت الكهرباء في بيان ، إن “تجربة الاستثمار في توزيع الطاقة الكهربائية اثببت ترشيد الاستهلاك بنسبة تجاوزت 30 في المئة من الاستهلاك الحالي في عموم محافظات البلاد”.

وأشارت إلى أن “الدعم المقدم من قبل رئيس الوزراء الدكتور حيدر ألعبادي بهذا الاتجاه نابع من المسؤولية التاريخية والتوجيهات الحكومية للإصلاح الاقتصادي والحفاظ على الثروات في العراق, بما يؤمن مستقبل الأجيال, وضمان تجهيز الطاقة الكهربائية بشكل مستمر ومستقر ومستدام”.

وتابعت الوزارة في بيانها، أن “التزام المحافظات وبدعم من السادة المحافظين ورؤساء وأعضاء مجالس المحافظات في مشروع الاستثمار في قطاع توزيع الطاقة الكهربائية ينعكس بشكل ايجابي كبير على سد احتياجات الطاقة الكهربائية لذوي الدخل المحدود وبأسعار مناسبة, فضلاً عن تنشيط البرامج الزراعية والصناعية في محافظاتهم, والذي يتطلب تشجيع مستمر لهذا المشروع كونه الضامن الوحيد لسد هذه الاحتياجات, وحل أزمة الطاقة الكهربائية التي أثقلت كاهل المواطن وأثرت بشكل سلبي على اقتصاد البلاد”.

وقالت أنها “من هذا المنطلق تسعى جاهده على خلق البدائل لحل الأزمة وإنهاء الضائعات في منظومة الكهرباء الوطنية من خلال متابعة بيع الطاقة وتوحيد جهة الدفع والتي يحققها مشروع الاستثمار في توزيع الطاقة”.

وأشارت الوزارة إلى أن “قصص النجاح التي تحققت في العديد من مناطق بغداد بعد تطبيق هذا المشروع فيها اثبت ذلك من خلال رضا المواطنين عن استمرارية التجهيز وانخفاض الكلف وإنهاء التعامل مع المولدات الأهلية وتقليل الأعطال والضائعات لتحقيق طاقة كهربائية مستمرة ومستقرة”.

وأهابت الوزارة بالحكومات المحلية في المحافظات “بذل أقصى جهد لتفعيل المشروع في محافظاتهم وتسهيل عملية تنفيذه لضمان تجهيز مواطني المحافظات وخصوصاً ذوي الدخل المحدود بالطاقة المستمرة وبأقل التكاليف وقبل موسم الصيف المقبل”.

Related Posts