الذهب ينخفض بعد كلمة يلين وارتفاع الدولار

ذهب عراقي
ذهب عراقي

عاد الذهب للهبوط، اليوم الخميس، بعد تأكيد جانيت يلين رئيسة الفيدرالي الأمريكي، على قوة سوق العمل؛ الأمر الذي يعزز من قوة الدولار، إضافة إلى انخفاض الطلب على الملاذ الآمن، بعد تراجع استيعاب المستثمرين لحدة توترات البريكست.

وبحلول الساعة 04:15 بتوقيت جرينتش، تراجع الذهب في المعاملات الفورية 0.6% إلى 1202 دولار للأوقية.

وتراجع الذهب 0.8% في العقود الأمريكية؛ ما يعادل 9.4 دولار إلى 1140.85 دولار للأوقية.

وأكدت جانيت يلين رئيسة الاحتياطي الفيدرالي، أمس الأربعاء، في كلمة ألقتها بسان فرانسيسكو، على اقتراب الاقتصاد الأمريكي من مستوى التوظيف الكامل، واتجاه التضخم صوب المعدل المستهدف؛ الأمور التي تعزز من تكرار رفع الفائدة في العام القادم.

ويتأثر الذهب كثيراً برفع أسعار الفائدة الذي يزيد تكلفة الاحتفاظ بأصول لا تدر فائدة مثل المعدن النفيس، ويرفع في الوقت نفسه الدولار المقوم به المعدن.

وقال رجب حامد محلل السلع لدى سبائك الكويت: إن المعدن الأصفر سوف يستوعب تصريحات يلين التي لم تأتِ بجديد، مؤكداً على أن الذهب مازال يشهد عمليات تجميع وسط رغبة المستثمرين في الابتعاد عن المخاطرة.

وتوقع حامد أن يكون الداعم الأساسي لصعود الذهب إلى مستويات 1250 دولاراً خلال الربع الأول بالعام الحالي هو التردد المتوقع للفيدرالي حيال رفع سعر الفائدة.

وقال محمد الأنصاري المحلل بأسواق السلع: “كانت أسعار الذهب ارتفعت هذا الأسبوع؛ بسبب تزايد التوترات من تصريحات الرئيس الأمريكي، ورئيسية وزراء بريطانيا بشأن البريكست، غير أن الأسواق بدأت تستوعب تلك الأحداث.

ولامس الذهب 1200 دولار للأوقية، في صباح يوم الأربعاء، وهو أعلى سعر له منذ مطلع نوفمبر الماضي.

وأكد الأنصاري على النظرة السلبية للذهب خلال الجلسات القادمة، مشيراً إلى أنه من الممكن أن يعود أسفل منطقة 1900 دولار.

Related Posts