الاقتصاد

نيكي يرتفع لأعلى مستوياته في 13 شهراً مع تراجع الين

ارتفع مؤشر نيكي للأسهم اليابانية إلى أعلى مستوى له خلال 13 شهراً بنهاية تعاملات اليوم الأربعاء، مدعوماً بنشاط أسهم القطاع المالي والمصدرين في ظل استمرار ضعف الين.

وسجل مؤشر نيكي ارتفاعاً نسبته 2.5% إلى 19594.16 نقطة، مسجلاً أعلى إقفال له منذ الأول من ديسمبر 2015، كما صعد توبكس الأوسع نطاقاً بنحو 2.4% إلى 1554.48 نقطة، وهو أعلى مستوى له منذ أكثر من عام.

وقال عمر زكريا المحلل بأسواق المال : “ارتفاع معنويات المستثمرين في الإقبال على المخاطرة بالأسهم من جديد، وتراجع الين أسهما في صعود السوق، إضافة إلى زيادة عوائد السندات اليابانية التي عززت من صعود القطاع المصرفي بأعلى وتيرة ارتفاع منذ يناير الماضي”.

وأشار زكريا إلى أن نشاط أسهم الشركات المصدرة الذي جاء من تراجع قيمة العملة المحلية أمرٌ جعل منتجاتها أكثر تنافسية في الأسواق الخارجية، وهو أحد عوامل الصعود اليوم.

وفي هذه الأثناء، تراجعت العملة اليابانية أمام الدولار بنسبة 0.15% إلى 117.93 ين، في تمام الساعة 07:05 صباحاً بتوقيت جرينتش.

وتلقت الأسهم اليوم دعماً من الإعلان عن ارتفاع مؤشر مديري المشتريات الصناعي في اليابان إلى 52.4 نقطة، خلال ديسمبر الماضي من 51.3 نقطة في نوفمبر السابق له،

واليوم هو أول تداول لأسواق اليابان في العام الجديد، حيث أغلقت الأسواق يومي الاثنين والثلاثاء بمناسبة عطلة العام الجديد.

مقالات ذات صلة