اخبار العرب والعالم

مصادر أمنية: مقتل 3 جنود يمنيين في حملة ضد تنظيم القاعدة

قالت مصادر أمنية، إن ثلاثة جنود على الأقل قتلوا خلال اشتباكات مع مسلحي تنظيم القاعدة في جنوب اليمن في عملية شنتها حكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي المعترف بها دولياً.

وأضافت المصادر أن عشرة جنود آخرين على الأقل أصيبوا عندما نصب كمين للقوات شرقي مدينة شقرة الساحلية أمس الثلاثاء. وتتواصل الاشتباكات العنيفة الأربعاء.

وقالت المصادر إن قوات هادي مدعومة بطائرات تحالف تقوده السعودية كانت تستهدف شقرة حين فوجئت بالمسلحين.

وأضافت أن مركبة عسكرية انقلبت وأخرى دمرت فيما تم الاستيلاء على مركبتين أخريين.

وألقى الحادث الضوء على العقبات التي تواجهها حكومة هادي التي تناضل من أجل القضاء على تنظيم القاعدة وفي الوقت ذاته تحاول إلحاق الهزيمة بمقاتلي جماعة الحوثي في حرب مستمرة منذ عامين أسفرت حتى الآن عن مقتل أكثر من عشرة آلاف شخص.

وفي شهر أغسطس آب أخرج الجيش اليمني القاعدة من معقلين لها في المنطقة ذاتها في حملة قتل خلالها 40 مسلحاً على الأقل.

وفي الشهر الماضي قالت الولايات المتحدة التي ترى في فرع القاعدة باليمن تهديدا لأمنها إنها قتلت 28 مسلحاً على الأقل خلال تسع ضربات جوية على اليمن منذ سبتمبر أيلول.

واستغل تنظيم القاعدة الحرب الأهلية بين حكومة هادي المدعومة من السعودية وجماعة الحوثي المتحالفة مع إيران في تجنيد تابعين له وتوسيع نفوذه في أنحاء البلاد وخصوصاً في الجنوب والشرق.

ويطل اليمن على ممرات شحن رئيسية ويشترك في حدود طويلة مع السعودية أكبر دولة مصدرة للنفط في العالم.

وفي مناطق أخرى من اليمن وردت تقارير عن اشتباكات بين مؤيدين لهادي ومقاتلين من جماعة الحوثي وحلفائهم في مدينة تعز بجنوب غرب البلاد ومحافظة صعدة بالشمال وشبوة في الجنوب الشرقي.

وتحدث موقع وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) الذي تديره جماعة الحوثي عن تحقيق مكاسب كبرى في محافظة شبوة لكن سكاناً قالوا إن جبهة القتال لم تشهد تغيراً كبيراً في مناطق أخرى من اليمن.

مقالات ذات صلة