الاقتصاد

أسهم أوروبا تتراجع عن أعلى مستوى في عام مع هبوط نكست

هبطت الأسهم الأوروبية من أعلى مستوى في عام يوم الأربعاء مع التركيز على أسهم شركات التجزئة بعدما خفضت شركة نكست التي تصدر سهمها قائمة الخاسرين توقعاتها للأرباح وحذرت بشأن التعاملات المستقبلية.

وانخفض مؤشر ستوكس 600 لأسهم الشركات الأوروبية 0.2 بالمئة متراجعا عن أعلى مستوى في عام والذي سجله في الجلسة السابقة ليتجه نحو إنهاء موجة صعود استمرت على مدار ثلاث جلسات.

وتصدر سهم نكست البريطانية للتجزئة قائمة الخاسرين على مؤشر ستوكس 600 بالنسبة المئوية إذ هوى 14 بالمئة قبل أن يقلص خسائره إلى 8.2 بالمئة. وخسر السهم نحو 40 بالمئة خلال عام 2016.

وقال اندرو هيوز محلل قطاع التجزئة لدى يو.بي.إس في مذكرة “التعافي الذي كان متوقعا في المبيعات قبل عيد الميلاد لم يتحقق وهو ما ظهر في صورة توقعات حذرة للشركات بشأن المبيعات (والأرباح) لعام 2018.”

وأدى التحرك إلى هبوط أسهم شركات تجزئة أخرى في المملكة المتحدة. وهوى سهم ماركس آند سبنسر 4.6 بالمئة في حين هبط سهم أسوشييتد بريتش فودز 3.2 بالمئة.

وانخفض مؤشر ستوكس 600 لقطاع التجزئة واحدا بالمئة متصدرا قائمة القطاعات الخاسرة.

وكان الاستثناء سهم بي آند إم للتجزئة الذي تصدر قائمة الرابحين على مؤشر ستوكس 600 بارتفاع نسبته سبعة بالمئة بعدما قالت الشركة إنها حققت تعاملات قياسية في عيد الميلاد.

والمؤشر ستوكس 600 مرتفع بنحو 12 بالمئة في الأسابيع السبعة منذ أن سجل مستويات متدنية بعد الانتخابات الرئاسية الأمريكية إذ يراهن المستثمرون على أن النمو العالمي والتضخم سيرتفعان في ظل حكم الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب.

وفي القطاع المالي ارتفعت أسهم كريدي سويس 2.5 بالمئة لتظل باتجاه تسجيل أعلى مستوى في عام. وارتفع قطاع البنوك 0.4 بالمئة متصدرا قائمة الرابحين.

ولم يسجل مؤشر فايننشال تايمز 100 البريطاني تغيرا يذكر عن مستوى إغلاق الجلسة السابقة بما يمثل انخفاضا عن المستوى القياسي الذي سجله خلال تلك الجلسة يوم الثلاثاء مع هبوط أسهم نكست.

وبحلول الساعة 0945 بتوقيت جرينتش بلغ مؤشر فايننشال تايمز 7175.72 نقطة بعد أن ارتفع يوم الثلاثاء إلى أعلى مستوى على الإطلاق عند 7205.45 نقطة.”رويترز”

مقالات ذات صلة