الاقتصاد

الذهب يواصل الارتفاع مع تراجع الدولار والأسهم

ارتفع سعر الذهب، اليوم الخميس، للجلسة الثالثة على التوالي، وسجل أعلى مستوى في أسبوعين؛ بسبب ضعف أسواق الأسهم والدولار الذي شجع المستثمرين على شراء المعدن الأصفر كملاذ آمن.

وارتفع الذهب في المعاملات الفورية 0.5% إلى 1148 دولاراً للأوقية (الأونصة)، بحلول الساعة 04:05 بتوقيت جرينتش، وكان قد سجل 1139.40 دولار في وقت سابق.

وجرت تسوية الذهب في العقود الأمريكية الآجلة تسليم فبراير على ارتفاع بواقع 8.9 دولار أو ما يعادل 0.78% إلى 1149.85 دولار للأوقية.

وقال محمد راغب المحلل بأسواق السلع والعملات، إن الذهب يلقى دعماً قوياً من عودة الطلب عليه من دول كبرى في صدارتها الصين وروسيا.

وبين راغب، أن ارتفاعات اليوم تأتي بالتزامن مع اقتراب نهاية العام؛ الأمر الذي يستهدف منه مديرو المحافظ بالسلع تحسين الإغلاقات وتغطية بعض الخسائر.

ومن بين المعادن النفيسة الأخرى التي ارتفعت الفضة بنحو 1.05% إلى 16.207 دولار للأوقية، بعد أن وصلت في الجلسة الماضية عند 15.988 دولار للأوقية.

وفي ذات الساعة من تعاملات اليوم، تراجع مؤشر الدولار الذي يقيس أداء العملة الأمريكية أمام سلة عملات رئيسية بنسبة 0.27% إلى 102.98.

ونوه راغب بأن إقدام الفيدرالي على رفع الفائدة العام المقبل، بحسب بيانه الأخير، وعودة التكهنات لتأكيد ذلك، مطلع العام القادم، من الممكن أن تعيد قوة الدفع إلى الدولار ووصول مؤشره إلى 105 نقاط؛ وهو الأمر الذي قد يدفع أيضاً المستثمرين لبدء جني الأرباح بالذهب مرة أخرى مع بداية الأسبوع والوصول به لمستوى 1140 دولاراً للأوقية.

مقالات ذات صلة