الاقتصاد

أسهم أوروبا تتراجع صباحا مع انخفاض قطاعي البنوك والتعدين

فتحت الأسهم الأوروبية على انخفاض طفيف يوم الخميس مع تراجع جميع القطاعات في التعاملات المبكرة في ظل هبوط أسهم البنوك وشركات التعدين.

وانخفض مؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.3 بالمئة. وتراجعت أحجام التداول في الأيام القليلة الأخيرة من العام.

وكانت أسهم القطاع المصرفي من بين أكبر الخاسرين وقاد الاتجاه النزولي سهم كريدي سويس الذي نزل 1.2 بالمئة بعدما قال تقرير إعلامي إن لجنة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية تحقق في بيع سندات بقيمة 850 مليون دولار أصدرتها موزامبيق بمساعدة المصرف ومجموعة في.تي.بي الروسية وبنك بي.إن.بي باريبا الذي تراجع سهمه 0.9 بالمئة.

وظلت التعاملات على سهم بنك مونتي دي باسكي الإيطالي معلقة يوم الخميس وقال وزير الاقتصاد الإيطالي في مقابلة مع صحيفة إيل سولي 24 أوري اليومية إن الحجم الحقيقي لإعادة رسملة المصرف من قبل الحكومة سيتحدد على أساس خطة البنك الجديدة.

وبينما تراجع مؤشر الموارد الأساسية الأوروبي الأوسع نطاقا تصدرت أسهم راندولد ريسورسيز وفريزنيلو اللتين تعملان في التنقيب عن المعادن النفيسة قائمة الرابحين على مؤشر ستوكس 600 بارتفاعها 2.1 واثنين بالمئة بالترتيب مع تلقي سعر الذهب دعما من انخفاض الدولار.

وفتح مؤشر فايننشال تايمز 100 البريطاني منخفضا 0.4 بالمئة في حين نزل مؤشر داكس الألماني 0.6 بالمئة وكاك 40 الفرنسي 0.5 بالمئة. “رويترز”

مقالات ذات صلة