الاقتصاد

وزير الصناعة: انجاز 70% من المدينة الصناعية في ذي قار وسنستكمل ماتبقى

أعلن وزير الصناعة والمعادن وكالة محمد شياع السوداني، الاربعاء، عن التوصل الى تفاهمات وحلول لتنفيذ المدينة الصناعية في ذي قار عن طريق الاستثمار.

وقال بيان  ان “السودانياجتمع في مبنى محافظة ذي قار وعلى هامش الزيارة التي يقوم بها للتباحث حول السبل والاليات الكفيلة للارتقاء بالواقع الصناعي في المحافظة ولمناقشة ملف المدينة الصناعية”.

وبين الوزير خلال المؤتمر الصحفي المشترك الذي عقده عقب الاجتماع ان “زيارته لمحافظة ذي قار يأتي ضمن توجه وزارة الصناعة والمعادن في تنفيذ جولات ميدانية للمعامل والمصانع والشركات التابعة لها والمنتشرة في عموم العراق بهدف الاطلاع على واقع هذه الشركات والمعامل والوقوف على اهم المعوقات وايجاد الحلول والسبل لتذليلها وحلها لتحقيق الهدف المنشود من الحكومة الاتحادية والحكومة المحلية والوزارة نحو دعم الصناعة الوطنية”.

واشار السوداني الى ان “مشروع المدينة الصناعية في ذي قار وهو من المشاريع التي لها اولوية في استراتيجية وزارة الصناعة كونه سيسهم في النهوض بالواقع الصناعي من خلال توفير فرص عمل لابناء المحافظة وحاضنة للمشاريع الصغيرة والمتوسطة التي ستكون مقدمة للمشاريع الكبيرة وتغطي متطلبات السوق العراقية”، مبينا ان “المشروع نفذ على حساب الخطة الاستثمارية وبنسبة انجاز وصلت الى 70% الا ان وبسبب الضائقة المالية فقد تعذر اكمال باقي مراحل المشروع”.

وافصح،عن “التوصل وبعد سلسلة من اللقاءات والاجتماعات بين المسؤولين في الوزارة والمحافظة الى تفاهمات وحلول تمثلت باعداد ملف استثماري للمدينة الصناعية في ذي قار على واقع الحال الموجود وطرح هذه الملف الى الشركات الصينية الراغبة بتنفيذه مع تخصيص نسبة 25% من ارباح هذه المدينة الى المحافظة عند ابرام أي عقد مع الشركة المستثمرة ومطالبة الامانة العامة لمجلس الوزراء ووزارة المالية بضرورة تخصيص الارض الخاصة بالمدينة الى وزارة الصناعة ليتنسى لها اتخاذ الاجراءات المطلوبة لابرام العقد الاستثماري”.

واكد على ان “الجانب الصيني ابدى رغبة جادة وكبيرة لاستثمار المدينة الصناعية من قبل الشركات الحكومية الصينية الى جانب توفر الاموال اللازمة لاقامة مثل هذه المدن”، معلنا عن ان “الوزارة بانتظار فريق فني من الجانب الصيني لزيارة المدينة الصناعية في ذي قار والاطلاع على واقعها الحالي والمباشرة باجراءات الاستثمار”.

مقالات ذات صلة