الاقتصاد

زيادة الإيجارات ترفع تضخم أسعار المستهلكين بالولايات المتحدة

سجلت أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة ارتفاعا متوسطا في نوفمبر تشرين الثاني لكن الاتجاه العام للأسعار واصل الإشارة إلى ضغوط تضخمية قوية في ظل ارتفاع الإيجارات مما قد يدعم المزيد من الزيادات في أسعار الفائدة العام المقبل.

وقالت وزارة العمل الأمريكية يوم الخميس إن مؤشرها لأسعار المستهلكين ارتفع 0.2 بالمئة الشهر الماضي في الوقت الذي تباطأت فيه وتيرة زيادة أسعار البنزين وظلت أسعار الأغذية منخفضة. وكان مؤشر أسعار المستهلكين ارتفع 0.4 بالمئة في أكتوبر تشرين الأول.

وفي الاثني عشر شهرا حتي نوفمبر تشرين الثاني ارتفع مؤشر أسعار المستهلكين ليسجل أكبر زيادة على أساس سنوي منذ أكتوبر تشرين الأول 2014. وكان اقتصاديون استطلعت رويترز آراءهم توقعوا ارتفاع مؤشر أسعار المستهلكين 0.2 بالمئة الشهر الماضي وصعوده إلى 1.7 بالمئة عن نفس الفترة قبل عام.

وارتفع مؤشر أسعار المستهلكين الأساسي الذي يستبعد أسعار الأغذية والطاقة 0.2 بالمئة الشهر الماضي بعد صعوده 0.1 بالمئة في أكتوبر تشرين الأول. وشكلت الإيجارات معظم الزيادة في مؤشر أسعار المستهلكين الأساسي الشهر الماضي. ورغم الزيادة فإن الارتفاع في مؤشر أسعار المستهلكين الأساسي على أساس سنوي لم يتغير ليستقر عند 2.1 بالمئة. “رويترز”

مقالات ذات صلة