اخبار العرب والعالم

مظاهرات احتجاج على فوز ترامب في عدة مدن أمريكية

محتجون على انتخاب دونالد ترامب رئيسا للولايات المتحدة اثناء مظاهرة في شيكاجو يوم الأربعاء - روريترز
احتج الآلاف في مدن مختلفة بأنحاء الولايات المتحدة على فوز المرشح الجمهوري دونالد ترامب غير المتوقع بانتخابات الرئاسة وانتقدوا تصريحاته خلال حملته بشأن المهاجرين والمسلمين وجماعات أخرى.

وفي نيويورك نزل آلاف المحتجين مساء الأربعاء إلى شوارع وسط مانهاتن وشقوا طريقهم إلى برج ترامب حيث يعيش الرئيس المنتخب في الشارع الخامس (فيفث أفينيو). وتجمع مئات آخرون في متنزه بمانهاتن وهتفوا “ليس رئيسي”.

وفي لوس أنجليس عطل المحتجون حركة المرور في أحد الطرق الرئيسية بالمدينة فيما حاولت شرطة مكافحة الشغب تفريقهم. وقالت محطة محلية تابعة لشبكة سي.بي.إس إنه ألقي القبض على نحو 13 شخصا.

وذكرت وسائل إعلام محلية أنه كانت هناك مسيرة في لوس أنجليس ضمت أكثر من 5000 شخص أغلبهم من طلبة المدارس الثانوية والجامعات.

وأفادت الشرطة بأن نحو 6000 محتج عطلوا حركة المرور في أوكلاند بكاليفورنيا. وألقى المحتجون أشياء على شرطة مكافحة الشغب وأضرموا النار في القمامة وسط تقاطع طرق وأطلقوا الألعاب النارية وحطموا واجهات متاجر.

وقال شاهد من رويترز إن الشرطة ردت بإلقاء مواد كيماوية مهيجة للأعين على المحتجين.

وذكرت متحدثة باسم إدارة شرطة أوكلاند لشبكة (سي.إن.إن) أن شرطيين أصيبا في أوكلاند ولحقت أضرار بسيارتين للشرطة.

وفي وسط شيكاجو تجمع 1800 محتج تقريبا خارج برج وفندق ترامب العالمي ورددوا هتافات مثل “لا لترامب” و”أمريكا لن تكون عنصرية.”

وأغلقت شرطة شيكاجو الطرق بالمنطقة مما حال دون تقدم المتظاهرين. ولم ترد تقارير عن اعتقالات أو أعمال عنف.

وقالت أدريانا ريزو (22 عاما) في شيكاجو “أشعر بخوف شديد مما يحدث في هذا البلد.”

وفي سياتل تعاملت الشرطة مع إطلاق نار أسفر عن سقوط ضحايا قرب موقع الاحتجاجات المناوئة لترامب. وذكرت الشرطة أن الحادث لا علاقة له بالاحتجاجات.

وعبر المحتجون عن رفضهم الشديد لتعهد ترامب خلال حملته بإقامة جدار على الحدود مع المكسيك لمنع دخول المهاجرين غير الشرعيين.

وتجمع مئات أيضا في فيلادلفيا وبوسطن وبورتلاند في أوريجون مساء الأربعاء. وقالت الشرطة في أوستن عاصمة تكساس إن نحو 400 شخص خرجوا في مسيرة احتجاجا على فوز ترامب.

ولم يرد ممثل لحملة ترامب على طلبات للتعليق على الاحتجاجات. وقال ترامب في الكلمة التي ألقاها بمناسبة فوزه إنه سيكون رئيسا لكل الأمريكيين وقال “حان الوقت كي نلتئم كشعب واحد متحد.”

وفي وقت سابق احتشد نحو 1500 من طلاب ومعلمي مدرسة بيركلي الثانوية في منطقة خليج سان فرانسيسكو قبل أن يتوجهوا إلى جامعة كاليفورنيا في بيركلي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً