الذهب يتراجع بفعل مكاسب الدولار والأسهم

ذهب-1-2-640x480

هبط الذهب، يوم الاثنين، بفعل مكاسب الدولار والأسهم، بعد أن أظهر استطلاع جديد للرأي تقدماً للمرشحة الديمقراطية هيلاري كلينتون بفارق أربع نقاط على منافسها الجمهوري دونالد ترامب، قبل 48 ساعات من الانتخابات الأمريكية.

وانخفض الذهب في المعاملات الفورية 0.88% إلى 1293.05 دولار للأوقية، بحلول الساعة 04:30 بتوقيت جرينتش، وتراجعت الفضة 0.9% إلى 18.207 دولار للأوقية.

وقال محمد راغب المحلل بأسواق السلع والعملات : إن استطلاعات الرأي بدت تتحكم في مجريات الأسواق، وثمة ميل في الأسواق لاعتبار رئاسة كلينتون استمراراً للأوضاع الحالية؛ الأمر الذي يدفع بعض المستثمرين للدولار والأسهم من جديد.

وأوضح راغب أن الأغلبية تنتابها الشكوك بشأن ما تعنيه رئاسة الجمهوري دونالد ترامب وتأثيرها على التجارة الدولية والاقتصاد المحلي؛ مما يدفع البعض الآخر إلى التسييل من الأسهم والاتجاه إلى الملاذ الآمن.

وبين راغب أن هيلاري تتلقى بعض الهجمات مما يؤثر على أسواق الأسهم بعدما قال مكتب التحقيقات الاتحادي (إف.بي.آي)، الأسبوع الماضي: إنه قرر إعادة فتح تحقيق في استخدام المرشحة الديمقراطية للرئاسة الأمريكية هيلاري كلينتون لخادم بريد إلكتروني خاص أثناء توليها منصب وزيرة الخارجية.

وسجل الدولار، اليوم، أداءً قوياً بعد بيانات أفضل قليلاً من المتوقع عن الناتج المحلي الإجمالي الأمريكي.

ونما الاقتصاد الأمريكي بنسبة 2.9% في الربع الثالث من العام، ليفوق متوسط توقعات المحللين لنمو قدره 2.5 بالمائة.

وقال راغب: إن تلك البيانات تعزز مبررات رفع أسعار الفائدة، وتقوض جاذبية الأصول التي لا تدر عائداً مثل الذهب، بينما تدعم العملة الأمريكية.

وبعد موجة تراجعات قوية مرت بالأسواق العالمية، الأسبوع الماضي، ارتفع مؤشر نيكي الياباني في بداية تعاملات الاثنين 1.31% إلى 17126.03 نقطة.

Related Posts

LEAVE A COMMENT