اخبار العراق

الكونغرس يرفض منح الضمان للسندات العراقية المنتظرة من الولايات المتحدة بسبب اقالة زيباري والمخاوف من الفساد

%d8%a7%d9%84%d9%83%d9%88%d9%86%d8%ba%d8%b1%d8%b3-%d8%a7%d9%84%d8%a7%d9%85%d8%b1%d9%8a%d9%83%d9%8a

في خطوة مفاجئة وصادمة للعراق أُحبط الكونغرس الأمريكي خطط الحكومة العراقية لجمع ملياري دولار من أسواق الدين العالمية لسد فجوة الميزانية الناجمة عن انخفاض أسعار النفط.

 

 

وذكرت مصادر دبلوماسية أن الكونغرس الأميركي رفض أن يضمن نصف قيمة السندات التي كان العراق يسعى لإصدارها بقيمة مليار دولار تضمنها الولايات المتحدة بالكامل بهدف خفض تكاليف الدين قبل أن يصدر سندات أخرى بقيمة مليار دولار وذلك في إطار ميزانية عام الفين وسبعة عشر التي تحظى بتأييد صندوق النقد الدولي.

 

 

وأشارت المصادر الى ان هذه الأموال كانت ستكمل اتفاقا مع صندوق النقد الدولي للحصول على قرض بقيمة خمسة مليارات وأربعة وثلاثين مليون دولار أمريكي على مدى ثلاث سنوات والذي وافق الصندوق عليه في تموز يوليو مقابل إجراء إصلاحات اقتصادية.

 

 

وأكدت المصادر الدبلوماسية ان الجمهوريين في الكونغرس الأمريكي تسببوا في عدم منح الضمان للسندات وان هذا القرار اتخذ بعد شعور الكثير من أعضاء الكونغرس بالإحباط من الحكومة العراقية وعدم تطبيقها للإصلاحات فضلا عن اقالة وزير المالية العراقي هوشيار زيباري كما ان أعضاء الكونغرس يخشون من أن تكون الولايات المتحدة أرسلت كثيرا من الأموال لبغداد دون تحقيق نتائج كافية بسبب الفساد المستشري في دوائر ومؤسسات الدولة العراقية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً