الاقتصاد

الدولار يصعد أمام الين بعد أن أوقد اتفاق أوبك شهية المخاطرة

موظف يمسك عملات ورقية بالدولار الأمريكي في بنك في هانوي - أرشيف رويترز

صعد الدولار واحدا بالمئة مقابل الين يوم الخميس ليصل لأعلى مستوى في ثمانية أيام حيث أقبل المستثمرون على الأصول عالية المخاطر في أعقاب اتفاق منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) على خفض إنتاج النفط.

وقالت أوبك إنها ستقلص إنتاجها إلى ما بين 32.5 و33 مليون برميل يوميا بنسبة خفض بين 0.7 و2.2 بالمئة وهو أول اتفاق من هذا النوع منذ عام 2008.

وصعدت عملات الدول المصدرة للنفط مثل كندا والنرويج بعد إعلان الاتفاق في وقت متأخر يوم الأربعاء لكنها انخفضت بشكل طفيف يوم الخميس مع انخفاض أسعار النفط حيث أصبحت الأسواق أكثر تشككا تجاه كيفية تطبيق أوبك خفض الإنتاج المعلن.

وبحلول الساعة 0720 بتوقيت جرينتش ارتفعت عملتا البلدين أكثر من واحد بالمئة مقابل الدولار مقارنة بمستويات ما قبل إعلان اتفاق أوبك. وصعدت الكرونة النرويجية لأعلى مستوى في 14 شهرا مقابل اليورو إلى تسع كرونات لليورو.

وقفز الدولار نحو 1.1 بالمئة إلى 101.75 ين وهو أقوى أداء له منذ 21 سبتمبر أيلول.

وارتفع الدولار الأسترالي مقابل الدولار الأمريكي لأعلى مستوى في ثلاثة أسابيع إلى 0.7711 دولار أمريكي لكنه انخفض 0.3 بالمئة بحلول الساعة 0720 بتوقيت جرينتش. وتصدر أستراليا موارد طبيعية متنوعة لكنها مستورد للنفط.

وحذر بعض المحللين من أن اتفاق تقليص إنتاج النفط يغفل تفاصيل شديدة الأهمية بشأن الكمية التي ستنتجها كل دولة وهو ما سيتم تحديده خلال الاجتماع الرسمي المقبل لأوبك في نوفمبر تشرين الثاني وقد توجه الدعوة للمشاركة في خفض الإنتاج إلى دول منتجة مستقلة مثل روسيا.

ولم يشهد اليورو تغيرا يذكر وجرى تداوله مقابل 1.1224 دولار مع ترقب المستثمرين لبيانات التضخم الألماني. رويترز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً