الاقتصاد

أسعار النفط تتراجع والمستثمرون ينتظرون الوضوح في اتفاق أوبك

مصفاة نفط تابعة لشركة توتال بفرنسا - صورة من أرشيف رويترز.

تراجعت العقود الآجلة للنفط يوم الخميس مع تنامي شكوك السوق في طريقة تطبيق أوبك خطة لتقليص إنتاج الخام بعد يوم من اتفاق المنظمة على ذلك.

كانت الأسعار القياسية واصلت بادئ الأمر مكاسبها التي بدأتها في الجلسة السابقة بعد قرار منظمة البلدان المصدرة للبترول خفض الإنتاج بين 700 و800 ألف برميل يوميا إلى ما بين 32.5 مليون و33 مليون برميل يوميا.

لكن برنت والخام الأمريكي غرب تكساس الوسيط نزلا عن أعلى مستوياتهما في أكثر من أسبوعين مع بدء تركيز السوق على غياب الحقائق الصلبة بخصوص الاتفاق.

وقال مايكل مكارثي كبير محللي السوق لدى سي.ام.سي ماركتس في سيدني متحدثا لرويترز “المستثمرون والمتعاملون متشككون – ولسبب وجيه.

المتعاملون الأميل للسخرية يتساءلون عن الغياب الكامل للتفاصيل وعن الإشكال المحتمل المتعلق بأي الدول ستخفض الإنتاج.”

وقالت أوبك إن حجم خفض إنتاج كل عضو سيتحدد خلال الاجتماع الرسمي التالي في نوفمبر تشرين الثاني وقد توجه الدعوة إلى منتجين آخرين مثل روسيا للانضمام إلى الاتفاق.

وبحلول الساعة 0646 بتوقيت جرينتش تراجع خام برنت 17 سنتا إلى 48.52 دولار للبرميل بعد أن ارتفع إلى 49.09 دولار عند فتح السوق وهو أقوى سعر له منذ التاسع من سبتمبر أيلول.

كان سعر التسوية لبرنت تحدد على ارتفاع 2.72 دولار بما يعادل 5.9 بالمئة في الجلسة السابقة.

ونزل خام غرب تكساس الوسيط أربعة سنتات إلى 47.01 دولار للبرميل بعد أن سجل 47.47 دولار وهو أعلى مستوى له منذ الثامن من سبتمبر أيلول.

كان الخام الأمريكي صعد 2.38 دولار أو 5.3 بالمئة الأربعاء. “رويترز”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً