الرياضة

مدرب فنزويلا يعترف بضياع أمل التأهل للمونديال

%d8%ac%d8%a7%d9%86%d8%a8-%d9%85%d9%86-%d9%85%d8%a8%d8%a7%d8%b1%d8%a7%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%a3%d8%b1%d8%ac%d9%86%d8%aa%d9%8a%d9%86-%d9%88%d9%81%d9%86%d8%b2%d9%88%d9%8a%d9%84%d8%a7

 

بعد حصدها نقطتين فقط من أصل 24 خلال ثماني جولات من تصفيات أمريكا الجنوبية، أقر مدرب فنزويلا، رافائيل دوداميل، بعدم وجود آمال لتأهل منتخبه الوطني إلى مونديال روسيا 2018، وشدد على ضرورة العمل للتأهل لمونديال قطر 2022.

وقال المدير الفني الفنزويلي في ملعب متروبوليتانو عقب التعادل أمس، الأربعاء، 2-2 أمام الأرجنتين، “لن نقدم تطلعات زائفة، هذا الرصيد لا يكفينا للذهاب إلى روسيا، هذا يشكل جزءا من إعدادنا لمونديال قطر 2022”.

ولم تودع فنزويلا حسابيا التصفيات، حيث لا تزال هناك عشر جولات، ولكن خسارتها في ست مناسبات يضع تأهلها “شبه المستحيل إلى روسيا” محل شك بشكل كبير، حيث أصبحت “على المحك”، حسبما أقر المدرب الفنزويلي، ولا يوجد أمامها هامش آخر للخطأ.

وتتصدر أوروجواي التصفيات برصيد 16 نقطة (خمسة انتصارات وتعادل وهزيمتين)، ويأتي وراؤها بنقطة كل من البرازيل والأرجنتين، فيما تحل كولومبيا خلفها بثلاث نقاط فقط في المركز الرابع، نفس رصيد الإكوادور صاحب المركز الخامس، والأخير الذي يؤهل لملحق الفيفا.

وسيخوض المنتخب “العنابي اللاتيني” نصف مبارياته القادمة بصورة زائر، ما يجعل إمكانية فوزه بالمباريات المتبقية “شبه مستحيلا”.

وسيواجه المنتخب الفنزويلي في لقاءه القادم في أكتوبر/تشرين أول القادم، نظيره الأوروجوائي، متصدر الترتيب، في مونتفيديو، قبل أن يستقبل المنتخب البرازيلي، وصيف الجدول حاليا، في ميريدا.

وقدمت فنزويلا أداء جيدا تحت قيادة دوداميل، لكنه رغم ذلك فشلت في الصعود بجدول التصفيات، ولا تزال تقبع في القاع برصيد نقطتين، حيث أن دوداميل تولى مسؤولية المنتخب خلفا لنويل سانفيثنتي، الذي كان قد تركه بعد خمس هزائم.

وتحت قيادته، نجحت فنزويلا في بلوغ الدور ربع النهائي في بطولة كوبا أمريكا المئوية التي أقيمت في يونيو/حزيران الماضي بالولايات المتحدة الأمريكية، محققا انتصارين وتعادل وهزيمة.

وفي التصفيات، خسر أمام كولومبيا 0-2 الخميس الماضي، قبل أن يتعادل أمام الأرجنتين 2-2 في لقاء كان منتخب بلاده متقدما فيه بهدفين نظيفين.

وبعيدا عن الآمال التي يضعها لتأهل فنزويلا للمرة الأولى إلى المونديال في قطر 2022، فإن دوداميل قام بالعديد من التغييرات في تشكيلة المنتخب، حيث أن الفريق كان معدل عمره هو الأصغر خلال بطولة كوبا أمريكا الأخيرة (متوسط 24.6 عاما)، وكان أقل في المباراتين الأخيرتين أمام “لوس كافيتيروس” و”التانجو” بمعدل 23.7 عاما.

وربما يمثل نقص الخبرة أحد عوامل الفشل في التوقيت الحالي لفنزويلا، ولكن بالنظر للمستقبل فقد يكتسب هؤلاء اللاعبون اللازم ليقدموا بطولات أفضل، وقد ينجحوا في بلوغ ذلك الهدف البعيد الذي وضعه دوداميل، بلوغ نهائيات قطر 2022.

فالتحدي الآن سيكون مواصلة العمل داخل هذه التصفيات التي فشلت فيها فنزويلا عمليا، كما قال دوداميل، إضافة لتجنب “استكمال تلك التصفيات مع مواصلة الشعور بمرارة الإقصاء” وذلك كي يواصل العمل على هدفه البعيد بشكل إيجابي ومتطور.

المصدر : كوورة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً