الاقتصاد

الذهب يتحول للمكاسب مع توجه الدولار للتراجع

ذهب-عراقي-1 (1)

تحولت أسعار الذهب للمكاسب، اليوم الخميس، مع تراجع الدولارمن أعلى مستوى في ثلاثة أسابيع مقابل سلة عملات بعد أن نالت بيانات التصنيع الضعيفة من حالة التفاؤل إزاء النمو الاقتصادي للولايات المتحدة قبيل تقرير الوظائف الذي يصدر يوم الجمعة، ويحظى باهتمام واسع لتحديد موعد رفع الفائدة.

وارتفع الذهب 0.09% إلى 1312.55 دولار للأوقية (الأونصة)، بحلول الساعة 06:36 بتوقيت حرينتش، ولم تسجل عقود الذهب الأمريكية الآجلة تغييراً يذكر لتستقر عند 1315.50 دولار للأوقية.

وتكبد المعدن الأصفر خسائر بنسبة 2.8% في أغسطس الماضي.

وفي ذات الساعة من تعاملات اليوم، تراجع مؤشر الدولار 0.01% إلى 96.

وقال معهد إدارة التوريدات في شيكاجو في بيان له أمس، إن مؤشره للقطاع الصناعي الأمريكي تراجع 4.3 نقطة إلى 51.5 في أغسطس، وهو ما دون التوقعات.

ويترقب المستثمرون عن كثب تقرير الوظائف في القطاعات غير الزراعية الأمريكية الذي يصدر في وقت لاحق يوم الجمعة، والذي هو واحد من أبرز البيانات الشهرية وسط نبرة أكثر ميلاً للتشديد من مجلس الاحتياطي الفيدرالي.

وقالت رئيسة مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) جانيت يلين، يوم الجمعة الماضية، إن مبررات رفع أسعار الفائدة تزيد لكنها لم تعطِ إيضاحات كافية بشأن موعد اتخاذ هذه الخطوة.

وفي مقابلة نليفزيونية يوم الثلاثاء، قال نائب رئيس مجلس الاحتياطي ستانلي فيشر، إن سوق العمل الأمريكية تقترب من حد التوظيف الكامل، وإن وتيرة رفع أسعار الفائدة ستتحدد على أساس أداء الاقتصاد.

ويتأثر الذهب كثيراً برفع الفائدة الأمريكية الذي يزيد من تكلفة الفرص البديلة الضائعة على حائزي المعدن الأصفر الذي لا يدر عائداً بينما يدعم الدولار المقوم به المعدن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً