الاقتصاد

الذهب ينزل لأقل مستوى في نحو 5 أسابيع بفعل تكهنات رفع الفائدة الأمريكية

ذهب-عراقي-1 (1)

 

انخفض الذهب إلى أدنى مستوياته في خمسة أسابيع يوم الاثنين بعد تعليقات أدلى بها عدد من كبار مسؤولي مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) عززت التكهنات برفع أسعار الفائدة الأمريكية عاجلا وليس آجلا وهو ما أثر سلبا على الدولار.

وقالت رئيسة مجلس الاحتياطي جانيت يلين يوم الجمعة خلال اجتماع للبنوك المركزية العالمية في جاكسون هول بولاية وايومنج إن تحسن الاقتصاد وسوق العمل في الأشهر الأخيرة عزز مبررات رفع أسعار الفائدة.

ولامس سعر الذهب في المعاملات الفورية أدنى مستوياته منذ 26 يوليو تموز عند 1314.70 دولار للأوقية (الأونصة) وبحلول الساعة 0915 بتوقيت جرينتش سجل المعدن 1318.66 دولار للأوقية منخفضا 0.2 بالمئة.

وهبط سعر الذهب في العقود الأمريكية الآجلة تسليم ديسمبر كانون الأول أربعة دولارات إلى 1321.90 دولار للأوقية.

واقتفت تقلبات الذهب أثر تذبذب الدولار. وبددت العملة الأمريكية مكاسبها عقب كلمة يلين نظرا لأنها لم تعط أي إشارة على رفع وشيك للفائدة. لكن الدولار تعافى مع إعادة تقييم المتعاملين لكلماتها وبعدما قال نائب رئيس مجلس الاحتياطي ستانلي فيشر إن البنك لا يزال في طريقه لرفع الفائدة هذا العام.

ويتأثر الذهب كثيرا بارتفاع أسعار الفائدة الذي يزيد من تكلفة الفرصة البديلة الضائعة على حائزي المعدن الذي لا يدر عائدا بينما يعزز الدولار المقوم به المعدن الأصفر.

ومن بين المعادن النفيسة الأخرى تراجعت الفضة 0.3 بالمئة إلى 18.55 دولار للأوقية بعدما لامست في وقت سابق أدنى مستوى لها في أكثر من ثمانية أسابيع عند 18.36 دولار للأوقية.

وارتفع البلاتين 0.7 بالمئة إلى 1074.80 دولار للأوقية بعدما كان أكبر الخاسرين بين المعادن النفيسة الرئيسة الأسبوع الماضي في حين انخفض البلاديوم 0.2 بالمئة إلى 684.22 دولار للأوقية. – رويترز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً