الرياضة

مؤتمر عراقي يضع خارطة طريق للنهوض بالشباب والرياضة

مؤتمر عراقي يضع خارطة طريق للنهوض بالشباب والرياضة

عقدت لجنة الشباب والرياضة في المنتدى العراقي للنخب والكفاءات مؤتمرها العلمي الاول تحت شعار (من أجل نهضة علمية للرياضة العراقية)، لمناقشة أوضاع قطاعي الشباب والرياضة في العراق، والتوصل لتوصيات توضع على طاولة وزارة الشباب والرياضة واللجنة الاولمبية العراقية.

وناقش المؤتمر (19) ورقة عمل وبحث، وكان عدد المشاركين في المؤتمر (45) من الأكاديميين والمختصين في المجالين الشبابي والرياضي.

ومن خلال ما تم مناقشته من أوراق عمل وبحوث خلال جلسات المؤتمر الصباحية والمسائية التي استمرت ليومين متتاليين توصل المشاركون إلى التوصيات التالية:

1- اجمع المشاركون على اقامة المؤتمر القادم في العاصمة بغداد تعزيزا للعلاقة مع الجهات الرياضية الرسمية وغير الرسمية ولفسح المجال امام أكبر عدد من النخب والكفاءات في ذات المجال، على أن يحدد الموعد الذي يعقد فيه المؤتمر في الاجتماع المقبل للجنة.

2- تقوم وزارة الشباب والرياضة بوضع استراتيجية لفترة 8 سنوات تعتمد الأسس والمعايير العلمية الدولية، لوضع خطط تهدف الى إعادة تأهيل قطاعي الشباب والرياضة.

وتتضمن هذه الاستراتيجية ما يلي:

– صياغة أسس لتنسيق العمل الجاد بين وزارة الشباب والرياضة واللجنة الاولمبية الوطنية العراقية بما يضمن رفع مستوى الرياضة العراقية وتطويرها.

– تعديل قانون الانتخابات للأندية والاتحادات واللجنة الأولمبية وضوابط الترشيح لهيئات كل منها بما يضمن التوافق مع الاعراف واللوائح الأولمبية ويحقق النزاهة والشفافية في إدارة هذه المؤسسات.

– إبعاد قطاعي الشباب والرياضة عن كل التجاذبات السياسية والطائفية على أسس الدين والمذهب والقومية والمناطقية.

– أن تكون النظرة إلى الرياضة وفلسفتها ذات بعد ايجابي في المجتمع لأهمية ممارسة النشاط البدني والرياضي على نطاق واسع تحقيقا لشعار الرياضة للجميع.

– إشاعة القيم السلمية بين أوساط الشباب والرياضيين والابتعاد عن الشغب واعمال الفوضى اثناء السباقات الرياضية والتمتع بثقافة اللعب والتشجيع النظيف

– إعادة المكانة والهيبة للإعلام الرياضي بعد الدور الكبير الذي كان ينهض به سابقًا.

المصدر : كووورة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً