اخبار العراق

بدء عملية للجيش التركي والتحالف لطرد داعش من بلدة سورية

دبابة تابعة للجيش التركي وحافلة مدرعة بالقرب من الحدود التركية السورية في بلدة قرقميش يوم الثلاثاء. صورة لرويترز. ملحوظة: حصلت رويترز على هذه الصورة من طرف ثالث. تستخدم الصورة للأغراض التحريرية فقط ويحظر إعادة بيعها أو الاحتفاظ بها في الأرشيف. يحظر استخدام الصورة داخل تركيا ويحظر بيعها للحملات التسويقية أو الدعائية داخل تركيا.

قال مسؤولون أتراك إن دبابات وطائرات ووحدات من القوات الخاصة التركية تدعمها طائرات حربية تابعة للتحالف بقيادة الولايات المتحدة بدأت عملية في شمال سوريا يوم الأربعاء لإخراج داعش من منطقة الحدود مع تركيا ووقف تحقيق المقاتلين الأكراد مكاسب إضافية.

وذكرت مصادر عسكرية أن وحدات دبابات تركية ومعارضين سوريين مدعومين من تركيا دخلوا شمال سوريا لطرد تنظيم داعش من بلدة جرابلس الحدودية. وأحصى مراسل لرويترز على الحدود ست دبابات تركية داخل سوريا وشهد قصفا مكثفا.

وقال الرئيس التركي رجب طيب إردوغان إن العملية تستهدف تنظيم داعش وحزب الاتحاد الديمقراطي الكردي السوري الذي أثارت مكاسبه في شمال سوريا قلق تركيا. وتعتبر تركيا حزب الاتحاد الديمقراطي امتدادا للأكراد الذين يقاتلون على أراضيها مما يجعلها على خلاف مع واشنطن التي ترى الحزب حليفا في قتال تنظيم داعش.

وقال إردوغان في كلمة ألقاها في أنقرة “هذا الصباح في الساعة الرابعة (01:00 بتوقيت جرينتش) بدأت عملية في شمال سوريا ضد جماعات إرهابية تهدد بلادنا باستمرار مثل داعش وحزب الاتحاد الديمقراطي.”

ووصل جو بايدن نائب الرئيس الأمريكي إلى تركيا بعد بضع ساعات من بدء العملية في زيارة مقررة ليصبح أكبر مسؤول أمريكي يزور تركيا منذ أن هزت محاولة انقلاب يوم 15 يوليو تموز الثقة في قدرة تركيا على تصعيد قتالها ضد تنظيم داعش.

وعملية “درع الفرات” هي أول عملية عسكرية ضخمة تنفذها تركيا منذ محاولة الانقلاب.

وقال مسؤول بارز بالحكومة الأمريكية مسافر مع بايدن إن الولايات المتحدة تريد مساعدة تركيا في إبعاد تنظيم داعش عن حدودها وإنها توفر غطاء جويا وتنسق مع الأتراك في خططهم بشأن جرابلس. وقال إن القصف يصيب تنظيم داعش وليس القوات الكردية. – رويترز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً