الاقتصاد

استقرار معدلات التضخم خلال شهر تموز والسنوي ينخفض بنسبة 0.4%

استقرار معدلات التضخم خلال شهر تموز والسنوي ينخفض

أعلن الجهاز المركزي للإحصاء في وزارة التخطيط،اليوم الثلاثاء، عن استقرار مؤشرات التضخم خلال شهر تموز الماضي، وفيما أشار الى انخفاض التضخم السنوي بنسبة 0.4%، بين أن المسح لم يشمل محافظات الأنبار وصلاح الدين ونينوى نتيجة الظروف الأمنية فيها.

وقال المتحدث باسم وزارة التخطيط عبد الزهرة الهنداوي ، إن “الجهاز المركزي للإحصاء التابع لوزارة التخطيط أنجز تقرير التضخم لشهر تموز 2016 على أساس جمع البيانات ميدانياً عن أسعار السلع والخدمات المكونة لسلة المستهلك من عينة مختارة من منافذ البيع في محافظات العراق كافة”.

وأضاف الهنداوي، أن “هذه المعدلات تحتسب من السلع والخدمات التي تشمل الغذائية والإيجار والنقل والاتصالات والصحة والتعليم وغيرها مما يقتنيه المستهلك”، مبيناً أن “مؤشر التضخم لشهر تموز الماضي استقر ليرتفع بشكل طفيف وبنسبة 0.1%، بالمقارنة بشهر حزيران الماضي”.

وتابع أن “مؤشر التضخم السنوي بالمقارنة مع شهر آيار من عام 2015 شهدت انخفاضاً بنسبة 0.4% في المائة”، موضحاً أن “هذا الانخفاض جاء متاثراً بانخفاض أسعار قسم الأغذية والمشروبات بنسبة 6.5%”.

وأشار الى أن “المسح الذي تم اجراؤه خلال شهر تموز لم يشمل ثلاث محافظات عراقية بسبب الوضع الأمني الذي تشهده هذه المحافظات”، مضيفاً أن “المحافظات غير المشمولة بمسح الأسعار هي نينوى، صلاح الدين، الانبار”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً