تكنولوجيا

ما هو معيار “IP68” المتوفر في أحدث الهواتف الذكية؟

ما هو معيارIP68المتوفر في أحدث الهواتف الذكية؟

ما الذي يعنيه معيار “آي بي 68” المتوفر في أحدث الهواتف الذكية؟ سؤال نجيب عليه في التقرير التالي.
يأتي مصطلح IP يأتي كاختصار لكلمة International Protection Marking أي علامة الحماية العالمية وأحياناً يُشار إلى الاختصار بكلمة Ingress Protection Marking.
وهو عبارة عن معيار وضعته اللجنة الكهروتقنية الدولية المعروفة اختصاراً باسم IEC وذلك بهدف توعية المستهلكين عن مدى حماية الأجهزة الإلكترونية مثل مدى مقاومتها للماء والغبار.
لكن ماذا عن الأرقام الظاهرة إلى جانبه؟
يشير الرقم الأول إلى مدى مقاومة الجهاز للأجسام الخارجية نزولاً لغاية مقاومة الجهاز للغبار، أما الرقم الثاني فيشير إلى مقاومة الهاتف للماء.
مثال
في حالة هاتف غالكسي نوت 7 فهو يأتي بمعيار IP68 أي أنه مقاوم للغبار عند المستوى 6، ومقاوم للماء عند المستوى 8.
مع العلم أن التصنيف الخاص بالغبار يبدأ من (0 ولغاية 6) أما التصنيف الخاص بمقاومة الماء فيبدأ من (0 ولغاية 8).
وكلما كان الرقم أعلى كلما كانت مقاومته أفضل، فمثلاً الرقم 0 يعني أن الهاتف غير مقاوم إطلاقاً للماء وكذلك في حال تصنيف الغبار، وهكذا في كل رقم سنجد مستويات مختلفة من المقاومة وضعتها IEC.
بعض المؤسسات المحلية مثل المعهد الألماني للتوحيد القياسي لديها إضافات مختلفة على المعيار فمثلاً هناك معيار 9k وهو يأتي بعد معيار 8 في مقاومة الماء، لكنها ليست من ضمن المعيار الدولي الخاص بـ IEC.
أحياناً بعض الأجهزة يتم اختبارها عند ظروف مقاومة الماء أو الأجسام الصلبة فقط، مثلاً لو افترضنا أن أحد الهواتف الذكية يأتي بمعيار IPX6 فمعنى ذلك أنه مقاوم للماء عند المستوى 6 في حين لم يتم اختبار مقاومة الهاتف للغبار.
نعود لهاتف غالكسي نوت 7 والذي يتميز بأنه يقاوم الماء عند المستوى 8، وفقاً لـ IEC فإن المستوى 8 يعني بأن الهاتف يقاوم الغمر في الماء على عمق يزيد عن 1 متر، بينما يجب على الشركة المصنعة للهاتف أن تحدد بالتفصيل العمق والفترة الزمنية التي يُمكن للهاتف أن يصمد خلالها تحت الماء.
غالباً يتم تحديد العمق من قبل الشركات المصنعة للهواتف الذكية لغاية 3 متر بحد أقصى، فمثلاً هاتف غالكسي نوت 7 يُمكنه مقاومة الماء لغاية 1.5 متر لمدة 30 دقيقة. المعلومات السابقة تقدمها لنا شركة سامسونغ وليست تابعة للمعيار نفسه، فالمعيار الرسمي عند مستوى 8 يتطلب فقط عمق يزيد عن 1 متر.
لذا ليس من الصحيح عندما نرى هاتف يمتاز بمعيار IP 68 أنه يقاوم الماء عند 1.5 متر لمدة 30 دقيقة، المعيار الرسمي لا يقول ذلك، بل الشركة المصنعة.
أما المستوى 6 في مقاومة الغبار فهو لغاية الآن أقوى مستوى حماية ضد الغبار، ويعني أن الهاتف يمتاز بحماية كاملة ضد الغبار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً