الاقتصاد

العمل توفر دعما ماليا شهريا لمليون فقير وتدرس ضم مليون آخر

العمل توفر دعما ماليا شهريا لمليون فقير وتدرس ضم مليون آخر

قالت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية العراقية، إنها تقدم دعماً مالياً شهرياً، لمليون فقير وعاطل عن العمل، مسجلين في قاعدة بياناتها بمختلف المحافظات، عدا محافظات إقليم كوردستان، وذلك “ضمن استراتيجية وطنية للتخفيف من الفقر”.

وأوضح وزير العمل والشؤون الاجتماعية، محمد شياع السوداني، يوم الإثنين، إن الحكومة لديها حاليا مليون مستفيد من “برنامج شبكة الرعاية الاجتماعية”، الذي يوفر رواتب شهرية للفقراء ومنهم فاقدي العمل.

وأضاف السوداني، “تلقينا هذا العام طلبات لمليون شخص آخر بالانضمام إلى برنامج شبكة الرعاية الاجتماعية، باعتبارهم فقراء وفاقدي عمل، ونجري الآن دراسة للطلبات لشملهم بالمستحقات المالية”، بحسب ما نقلت عنه الاناضول.

وبيّن الوزير العراقي، أن “من بين المشمولين بالامتيازات المالية لشبكة الرعاية الاجتماعية، شريحة النازحين ممن لا يملكون رواتب شهرية أو أعمال أخرى”.

وأشار إلى أن “وزارته قررت فصل نحو 80 ألف شخص، كانوا يتقاضون رواتب من شبكة الرعاية الاجتماعية، كونهم موظفين أو متقاعدين لديهم رواتب شهرية”، مبيناً أن وزارته وفرت من هذه الخطوة أموالاً بقيمة 120 مليار دينار عراقي (نحو 100 مليون دولار)، كانت تدفع لتلك الشريحة المذكورة سنوياً.

وبلغ معدل الفقر في العارق عام 2010، حوالي 23%، مما حدا بوزارة التخطيط، لوضع استراتيجية وطنية للتخفيف من الفقر الأولى خلال الفترة من (2010-2014)، تمكنت خلالها من تخفيض النسبة إلى 17% عام 2013.

وفي يوليو/حزيران الماضي، أعلنت الحكومة العراقية، إعداد استراتيجية جديدة للتخفيف من الفقر لـ 4 أعوام، للفترة من 2017- 2020، في مسعى للتخفيف من معدلات الفقر التي ارتفعت بسبب الظروف الأمنية والاقتصادية.

وتشير إحصائيات الأمم المتحدة، إلى أن أعداد النازحين قاربت الـ 4 ملايين شخص، من مناطق شمال وغرب البلاد، التي تشهد معارك متواصلة ضد تنظيم “داعش” منذ منتصف عام 2014.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً