الاقتصاد

اسعار النفط تحافظ على معدلاتها المرتفعة

Photo taken on September 17, 2011 shows a Tullow Oil company offshore oil platform off the coasts of the French overseas department of Guiana. Anglo Dutch energy giant Shell announced on September 9, 2011 that it had discovered oil in deep waters around 150 kilometres (90 miles) off the coast of French Guiana following a joint venture drilling project with venture energy partners Total, Tullow and Northpet. AFP PHOTO / JODY AMIET (Photo credit should read JODY AMIET/AFP/Getty Images)

 

ظلت أسعار النفط قرب أعلى مستوى لها في خمسة أسابيع يوم الثلاثاء مدعومة بالحديث عن نية المنتجين التحرك لتعزيز السوق على الرغم من أن بعض المستثمرين اتجهوا لجني الأرباح خلال التعاملات الآسيوية بعد ارتفاع الخام 16 بالمئة منذ أوائل أغسطس آب.

وجرى تداول العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت بسعر 48.35 دولار للبرميل بحلول الساعة 0737 بتوقيت جرينتش دون تغير يذكر عن سعر آخر تسوية لكن بما يزيد أكثر من 15 بالمئة عن مستوى 41.51 دولار للبرميل الذي بلغه الخام في الثاني من أغسطس آب.

وجرى تداول خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي بسعر 45.76 دولار للبرميل بزيادة سنتين عن سعر الإغلاق السابق وما زال الخام مرتفعا أكثر 16 بالمئة فوق مستوى 39.19 دولار للبرميل الذي سجله في الثالث من أغسطس آب.

وقال تجار إن التراجعات التي سجلتها الأسعار في السابق نتجت عن البيع لجني الأرباح بعد موجة ارتفاع استمرت أسبوعين.

وجاءت المكاسب بدعم من تكهنات المستثمرين باحتمال اتخاذ منتجي الخام إجراء قد يتمثل في تثبيت الإنتاج لكبح تخمة المعروض من الخام.

وبقيادة المملكة العربية السعودية أكبر مصدر للخام في العالم جددت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) الحديث عن احتمال أن يضع المنتجون سقفا للإنتاج من أجل تقليص الوفرة الكبيرة في إنتاج ومخزونات النفط الخام ومنتجات الوقود المكررة.

غير أن الكثير من التجار عبروا عن شكوكهم في قدرة أوبك على الوصول إلى اتفاق بين أعضائها المنقسمين على أنفسهم ويتوقعون فشل المباحثات كما حدث في أبريل نيسان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً