تكنولوجيا

غوغل تعمل سراً على تطوير نظام تشغيل جديد كلياً باسم “Fuschia”

غوغل تعمل سراً على تطوير نظام تشغيل جديد كلياً باسم Fuschia

 

تعمل شركة غوغل سراً على تطوير نظام تشغيل جديد كلياً يختلف عن أندرويد وغيره من أنظمة التشغيل التابعة لها بأنه لا يعتمد على نواة لينوكس، وسيحمل اسم “فوشيا” (Fuschia).

وأظهرت معلومات على موقع البرمجة “GitHub” أن نظام “Fuschia” يحمل الوصف: “وردي + بنفسجي = فوشيا (نظام تشغيل جديد)”، مع مستندات توضح تفاصيل نظام التشغيل الجديد.

ويُعتقد أن السبب وراء سعي غوغل إلى تطوير نظام “Fuschia” هو عجز نواة لينوكس، التي تقوم عليها كافة أنظمة التشغيل التابعة لها، عن التعامل مع جميع الأجهزة، خاصة تلك التي تندرج تحت مفهوم “إنترنت الأشياء” (IoT).

وتُظهر المستندات الخاصة بنظام “Fuschia” أنه يقوم على نواة تُسمى “ماغنتا” (Magenta) والتي تعتمد على مشروع “LittleKernel”. وقد صُممت نواة “Magenta” لمنافسة الأنظمة المشغلة لأجهزة “إنترنت الأشياء”، مثل “FreeRTOS و ThreadX”.

ويظهر أن نواة “Magenta” تمتاز عن تلك الأنظمة بأنها صُممت لتكون أوسع نطاقاً، إذ يمكنها العمل ليس فقط على أجهزة “إنترنت الأشياء” فحسب، بل على الهواتف الذكية والحواسب الشخصية. لذا فقد قامت غوغل بتحسين “LittleKernel” بإضافة العديد من المزايا التي تؤهل النظام لهذه المهمة.

وتستخدم غوغل في نظام “Fuschia” مشروع “Flutter” الذي يساعد المطورين على بناء تطبيقات محمولة عالية الأداء، أما بالنسبة للغة البرمجة الأساسية المعتمدة فهي “Dart” الخاصة بها، أما فيما يتعلق بواجهة المستخدم، فيبدو أن الشركة ستعتمد تصميم “ماتريال ديزاين”Material Design.

ويدعم النظام أيضاً معمارية 32 بتاً و 64 بتاً لمعالجات “ARM”، إضافة إلى معمارية 64 بتاً لمعالجات الحواسب الشخصية.

أما بالنسبة لدوافع غوغل لتطوير “Fuschia”، فيُعتقد أنها تسير على خطى سامسونغ التي طورت نظام “تايزن” (Tizen) لتقليل الاعتماد على أندرويد، فهي قد تجعله بديلاً عن نظامي أندرويد وكروم أو إس، أو تقتصر على استخدامه في أجهزة إنترنت الأشياء مثل جهاز التوجيه “رواتر” (OnHub) وجهاز المساعدة المنزلية “Google Home”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً