تكنولوجيا

الإعلان رسميا عن المعالج MediaTek Helio X30، وسيصنع بإستخدام تقنية 10 نانومتر

MediaTek-Helio-X30

 

تسعى شركة MediaTek لتعزيز تواجدها في سوق المعالجات الموجهة للأجهزة الراقية مع معالجها الرائد الجديد MediaTek Helio X30. وكما يوحي إسمه، فهذا المعالج الجديد يأتي ليكون بمثابة خلف للمعالج MediaTek Helio X20 والذي تم وصفه بأنه أول معالج عشاري النوى للهواتف الذكية في العالم.

سيتم تصنيع المعالج MediaTek Helio X30 الجديد بعملية 10 نانومتر مع العلم بأنه تم تصنيع المعالج MediaTek Helio X20 بعملية 20 نانومتر. ولتوضيح الأمور أكثر، فهواتف iPhone ستنتظر حتى العام المقبل لتستفيد من تكنولوجيا 10 نانومتر، في حين أن هواتف الأندرويد الراقية الحالية تستخدم تكنولوجيا 14 نانومتر و 16 نانومتر.

بفضل إستخدام عملية تصنيع ذات كفاءة أكبر، سمح هذا الأمر لشركة MediaTek بإستخدام نواتي Cortex-A73 إضافيتين. وعلى الرغم من ذلك، فالمعالج MediaTek Helio X30 لا يزال يستخدم التصميم الثلاثي الوحدات، ولكنه يبدو الآن على النحو التالي :

09-08-2016 21-33-19

هذا يجعله مماثلا بطريقة ما للمعالج Exynos 8890 بحيث يضم بدوره أربعة نوى قوية من طراز Cortex-A73، وأربعة نوى أقل قوة من طراز Cortex-A53، ولكن المعالج MediaTek Helio X30 الجديد يضم بالإضافة إلى ذلك نواتين من طراز Cortex-A53 ولكن بتردد أقل كما هو موضح أعلاه.

من ناحية أخرى، فقد تم تزويد المعالج MediaTek Helio X30 بمعالج الرسوميات PowerVR 7XT الرباعي النوى، وهو نفس معالج الرسوميات المستخدم في هواتف iPhone ولوحيات iPad الحالية. وسوف يدعم هذا المعالج ما يصل إلى 8GB من الذاكرة العشوائية LPDDR4، والذاكرة التخزينية السريعة بتقنية UFS 2.1، وكاميرات مزدوجة تصل دقتها إلى 26 ميغابكسل. هذا المعالج يضم أيضا المودم LTE Cat. 12 مما يوفر سرعة إنترنت هائلة.

على الأرجح، سيتم تصنيع المعالج MediaTek Helio X30 من قبل شركة TSMC، وهي نفسها الشركة التي تقوم بتصنيع المعالجات لكل من آبل و Huawei. وتهدف شركة TSMC أساسا للتنافس مع تكنولوجيا التصنيع 10 نانومتر التابعة لشركة سامسونج من خلال تكنولوجيا التصنيع الخاصة بها. وقبل الختام نود أن نشير إلى أنه من المرجح أن نبدأ برؤية الأجهزة التي تعمل بالمعالج MediaTek Helio X30 في أوائل العام المقبل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً