فيلبس: نريد رياضة نظيفة ومنافسة عادلة

فيلبس نريد رياضة نظيفة ومنافسة عادلة

تساءل السباح الأمريكي مايكل فيلبس وهو الأكثر فوزا بالميداليات في تاريخ الألعاب الأولمبية عما إذا سبق له المشاركة في سباقات “نظيفة تماما” في الوقت الذي يستعد فيها لبداية مشواره في اولمبياد 2016 في ريو دي جانيرو والذي ألقت فضيحة المنشطات الروسية بظلالها عليه.

وقال فيلبس في مؤتمر صحفي أمس الأربعاء “كلنا نريد رياضة نظيفة. نريد أن تكون المنافسة عادلة.”

وأضاف السباح البالغ عمره 31 عاما والحاصل على 22 ميدالية أولمبية من بينها 18 ذهبية “يمكنني القول بكل صدق أنني في مسيرتي لا أعلم.. هل شاركت في سباقات نظيفة تماما. وهذا أمر محزن.”

وأشار فيلبس الذي سيحمل العلم الأمريكي في حفل الافتتاح غدا الجمعة إلى أنه لا يستطيع السيطرة على أفعال الآخرين وأن السيطرة على أفعاله هي أولوية.

لكن مدربه بوب بومان وجه انتقادات لاذعة حول الوضع الحالي.

وقال “من الواضح أنه من وجهة نظر الفريق نحن نركز فقط على تقديم أفضل أداء ممكن بغض النظر عن الظروف.”

وأضاف “لكن يجب أن أقول من وجهة نظري الفردية إنني أشعر بقلق كبير من أن الاتحادات المحلية فوتت فرصة التعامل مع هذا الوضع عدة مرات. كسر النظام ويجب إصلاحه.”

واستبعد العديد من الرياضيين الروس من المشاركة في الاولمبياد من بينهم فريق ألعاب القوى بالكامل بعد فضح عملية تناول منشطات على نطاق واسع.

لكن اللجنة الاولمبية الدولية تعرضت لانتقادات شديدة بعد قرارها بعدم فرض حظر كامل على روسيا.

وحظر الاتحاد الدولي للسباحة مشاركة سبعة سباحين روس في الاولمبياد هم يوليا افيموفا وميخائيل دوفجاليوك وناتاليا لوفتكوفا واناستاسيا كرابيفينا ونيكيتا لوبينتسيف وفلاديمير موروزوف وداريا اوستينوفا.

لكن وضع لوبينتسيف وموروزوف ما يزال غير مؤكد بعد أن قدما طعنا إلى محكمة التحكيم الرياضية.

ولم يجب فيلبس عن سؤال يتعلق بتصوره عن كيفية تنظيف الرياضة لو كان يدير الاتحاد الدولي للسباحة لكنه اتفق مع مدربه بومان حول حالة الرياضة بشكل عام.

وقال: “اعتقد أنه يجب تغيير بعض الأشياء في جميع الرياضات وليس فقط في السباحة. كرياضي تريد أن تكون المنافسة عادلة بالنسبة للجميع.”

وتابع: “لدينا هذه المشكلة في كم بطولة أولمبية الآن؟ يبدو أنه في كل مرة تظهر أشياء جديدة. وهذا أمر محزن. عدم السيطرة على الأمر شيء محزن للغاية.. كيف لا يتمكن من يديرون الأمور من السيطرة على الأوضاع.”

Related Posts

LEAVE A COMMENT