الاقتصاد

هيئة الاستثمار : التركيز يجري الان على مشروع ميناء الفاو الكبير

ميناء-الفاو-640x320

 

أعلنت الهيئة الوطنية للاستثمار، انها تركز على التفاوض مع الشركات الراغبة، للاستثمار في مشروع انشاء ميناء الفاو الكبير بمحافظة البصرة.

وقال رئيس الهيئة سامي الأعرجي ، “لدينا تركيز في هذه المرحلة على ميناء الفاو كونه مهم جداً للعراق وهذا يجري بالتنسيق مع وزارة النقل ومحافظة البصرة”.

وأضاف “هناك عدد من الشركات سنقابلها في الأيام المقبلة لمعرفة مدى رغبتها في تنفيذ ميناء الفاو او جزء منه، بالاضافة الى مشارع أخرى ونتفاوض عليها وهناك شركات قادمة الى العراق للاستثمار في مشاريع المصافي والكهرباء وللأسمدة والبتروكيمياويات ونحن نطلع عليها ولكن بمراحل مختلفة كونها مشاريع كبرى وبمليارات دولار”.

وبين الأعرجي، “نحن نتفاوض دون تحديد سقف زمني لها ولا يلزمنا الا الوصول الى الالتزامات المقبولة من قبل الطرفين”.

وأشار الى، ان “الخارطة الاستثمارية لعام 2016 هي 10 قطاعات وتشمل النفط والصناعة والسكن والكهرباء والنقل وغيرها وبكل قطاع فيها مشاريع مهمة ورئيسة كبرى ومتوسطة وصغيرة ونحن نروج عنها، ولكن يبقى الامر معتمداً على رغبة المستثمرين بها”.

وتابع “هناك مشاريع سكنية مقبلة ونركز فيها على المناطق المحررة وتقدمت عروض راغبة بهذه المناطق” مؤكداً، أن “آلية التعاقد ليس من اختصاص هيئة الاستثمار وهناك أكثر من لجنة لذلك ونحن نعمل على الترويج لجميع المشاريع في المناطق السكنية من سكن وبنى تحتية” مبينا ان “قسما من هذه العروض استثمارية واخرى تخصص من الاموال التي قدمها مؤتمر المانحين الذي عقد في العاصمة الامريكية واشنطن”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً