وزارة النفط : عودة اسعار النفط الى ماكانت عليه “اشبه بالخيال”

نفط-البصرة-1-640x420

 

اكد الوكيل الاقدم لوزارة النفط فياض حسن نعمة، السبت، ان عودة اسعار النفط الى ماكانت عليه بالسابق اشبه بالخيال، فيما شدد على ضرورة تنويع الاقتصاد العراقي وعدم اعتماد على النفط كمصدر رئيس للموازنة.

وقال نعمة خلال الملتقى النفطي الثالث حول اسعار النفط واثرها على الاقتصاد العراقي إن “ما نسمعه من المسؤولين المختصين بأن النفط هو المادة الاساسية والمستديمة لتوفر الاستقرار السياسي وانها تلحق البلد بالبلدان المتقدمة خطأ شائع”، لافتاً الى أن “اسعار النفط تسببت بازمات اثرت على البلد”.

وأضاف، أن “اغلب الدول المصدرة للنفط سواء في اوبك او غيرها تعاني من ازمة ونقص مال واختناقات وانهيار في القطاعين الزراعي والصناعي، فضلاً عن معاناتها بهروب راس المال وتزايد التضخم وعجز الموازنات، اضافة الى فقدان تلك الدول الاستقرار السياسي وتزايد نسبة الفقر وكثرة الانفاق العسكري”، لافتاً الى أن “هذه الدول تنفق ثلاثة اضعاف ما تنفقة اوربا في شراء الاسلحة”.

وتابع، “علينا ان نشد الحزام ونتوجه نحو اصلاح اقتصادي كون المؤشرات تقول ان اسعار النفط ستكون بهذا المعدل او ترتفع قليلا”، محذراً الحكومة من “الركون للامل بالاعتماد على النفط باعتبار ان عودة اسعار النفط اشبه بالخيال ويجب العمل على تنويع الاقتصاد العراقي وعدم اعتماد على النفط كمصدر رئيس للموازنة”.

Related Posts

LEAVE A COMMENT