الاقتصاد

اليابان توافق على تقديم ملياري دولار لتطوير مصفى البصرة

مصفى-الشعيبة

 

اعلن رئيس لجنة النفط والغاز في مجلس محافظة البصرة، علي شداد الفارس، عن موافقة الحكومة اليابانية على منحها قرضاً الى شركة مصافي الجنوب بقيمة مليارين و100 مليون دولار يقضي بإقامة مشروع استراتيجي لتطوير مصفى البصرة في الشعيبة غرب المحافظة لتعزيز ورفع سقف صناعة وقود البنزين ومشتقاته.

وقال الفارس في تصريح صحافي ان القرض الياباني تبلغ نسبة فائدته 2% ويدفع على مدى 40 عاماً، مبينا ان الحكومة اليابانية ستقوم بتمويل القرض خلال الاشهر المقبلة بعدما تتسلم دراسة الجدوى للمشروع واستكمال كافة الاجراءات وموافقات الخاصة من حكومة العراق الاتحادية.

وأوضح ان القرض سيتم انفاقه في اقامة تطوير المصفى ضمن مشروع استراتيجي بقيمة مليارين و800 مليون دولار، ويضم اقامة مشروع وحدة تصفية (تكسير بالعامل المساعد) وإقامة مشروع آخر لهدرجة زيت الغاز.

وتابع أن المشروع يهدف تطوير المصفى والوصول به الى طاقة انتاجية عالية، تشمل انتاج يومي لقرابة 4500 طن من البنزين المحسن، و27 الف برميل من زيت الوقود، و 40 الف برميل من زيت الغاز المهدرج، و500 طن يومياً من الغاز السائل وبحسب المواصفات العالمية.

وأكد الفارس ان ذلك السقف من الانتاج سيسجل لأول مرة في العراق ويسد الحاجة الفعلي المحلية من صنوف الوقود رغم الازمة المالية التي يمر بها البلد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً