الاقتصاد

الزراعة تؤكد عدم انتشار انفلاونزا الطيور بعد منعها حركة الدواجن

دواجن

 

اكدت وزارة الزراعة، الخميس، عدم انتشار انفلاونزا الطيور في البلاد، فيما اشارت الى انها منعت حركة الدواجن بين بغداد وواسط والمحافظات الاخرى.

وقال الوكيل الفني لوزارة الزراعة مهدي ضمد القيسي، ان “الوزارة استنفرت كل جهودها من اجل تطويق انتشار مرض انفلاونزا الطيور الذي ظهر في منطقة الصويرة بمحافظة واسط والأخرى بمنطقة الوحدة في محافظة بغداد”، مبينا ان “انفلاونزا الطيور هو مرض فايروسي وينتقل بعدة طرق منها دخول الدواجن المصابة والطيور المهاجرة، وأيضا حركة السيارة، او حتى العاملين في هذه الحقول وغيرها من الوسائط الاخرى”.

وأضاف القيسي ان “الوزارة قامت بإبلاغ اللجنة العليا للطيور في العراق ورفع التوصيات ومن الناحية العملية قمنا بإعدام كل الدواجن وإتلاف كل البيض بطمر صحي وعلى نطاق 3 كيلو متر من نقطة البؤرة، اضافة الى عدم السماح بتداول الدجاج والبيض وحركته على مدى 10 كيلو متر من بؤرة الاصابة”، مشيرا الى ان “من الاجراءات الاخرى هو منع حركة البيض والدواجن بين بغداد وواسط والمحافظات الاخرى لمنع انتقال الفيروس”.

وطمأن القيسي “المواطنين بعدم انتشار هذا الفيروس في البلاد بعد ان تم تطويقه”، لافتا الى ان “الوزارة وجهت جميع السيطرات بعدم انتقال للدواجن المحلية الا اذا كان مصحوب اجازة صحية بيطرية، واذا كان مستورد فانه يجب ان يكون حاصل على اجازة استيراد”.

يذكر أن أنفلونزا الطيور، هو مرض فيروسي قاتل يصيب الحيوانات عموما والطيور بشكل خاص، إذ ينتشر الفيروس في دماء الطيور ولعابها وأمعائها وأنوفها فتخرج في فضلاتها التي تجف لتتحول إلى ذرات غبار متطايرة يستنشقها الدجاج والإنسان، ويعتبر الوز والحبش والبط والدجاج الأكثر إصابة بهذا الفيروس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً