الاقتصاد

النفط النيابية تدعو لوضع ألية لتنظيم العمالة الاجنبية ومعالجة البطالة في العراق

زاهر-العبادي-640x425

 

أكدت لجنة النفط والطاقة النيابية، الخميس، ضرورة وضع آلية بشأن العمالة الأجنبية في البلاد، كونها أخذت مساحة واسعة في العمل مخالفة لضوابط العمل ولاتنسجم مع واقع البطالة في العراق.

وقال مكتب عضو اللجنة زاهر العبادي  ان العبادي “زار دائرة العمل والشؤون الاجتماعية في البصرة والتقى مديرها محسن عبد الصمد المظفر”، مبيناً أن “اللقاء تضمن تداول مجموعة من المحاور المتعلقة بوضع ضمانات الموظفين في الشركات الأجنبية والتركيز على حقوقهم كضمان اجتماعي للعمالة العراقية في الشركات”.

وأضاف البيان، أن “النائب زاهر العبادي قام خلال اللقاء بالاتصال بوزير العمل والشؤون الاجتماعية محمد شياع السوداني وتقديم مقترح اقامة مؤتمر يتناول الوقوف على مسألة الضمان الاجتماعي والحقوق وفق القوانين الدولية المعمول بها”، لافتاً الى أن “الوزير رحب بهذه المبادرة وأكد أنها خطوة جيدة”.

وشدد العبادي بحسب البيان، على “ضرورة وضع آلية وتوضيح بشأن العمالة الأجنبية الوافدة التي أخذت مساحة واسعة في العمل دون حد لضوابط العمل مقارنة مع واقع البطالة في العراق”، محملاً “وزارة العمل خلال السنوات الماضية بالاستخفاف بهذا الملف لما له من تداعيات سلبية على واقع البلد من الناحية الأمنية ومن الناحية الاقتصادية والاجتماعية”.

ودعا عضو اللجنة محافظة البصرة والجهات المعنية، الى “التركيز على ملف الوافدين ومتابعتهم عن كثب وفق ضوابط العمل على مستوى القطاع العام والخاص”.

وأوضح، أن “العمالة العراقية في الشركات النفطية إعداد كبيرة وعلى وجه الخصوص مناطق الحقول النفطية وطالبنا عدة مرات وزارة العمل بتفعيل الضمانات للموظفين، ومع ذلك نحن ماضون بهذا الجانب المهم الذي يضمن للموظف حقه في مستقبله”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً