الاقتصاد

الزراعة تنشر اليات منح القروض الزراعية بواسطة المصرف الزراعي

زراعة-1

 

اكدت وزارة الزراعة اطلاق القروض الزراعية المقدمة من البنك المركزي العراقي بواسطة المصرف الزراعي التعاوني بنسبة 33% وبما يعادل 1،650 تريليون وستمائة وخمسين مليار دينار.

وذكرت الوزارة  ان “اللجنة المشكلة لهذا الغرض انجزت اعداد الضوابط والتعليمات وفقا لما جاء بمهامها واليات الاقراض المصادق عليها من قبل رئيس مجلس الوزراء وتم اعداد تقرير مفصل للمرحلة التحضيرية”.

وكشفت عن “خلاصة آليات الاقراض للمشاريع الصغيرة 500 مليون دينار والمشاريع المتوسطة 3 مليار دينار وللمشاريع الكبيرة التي تزيد عن 3 مليار دينار ولا تتجاوز 20 مليار دينار والمشاريع الاستراتيجية التي تزيد عن 20 مليار دينار حيث تكون مدة القرض 5 سنوات عدا فترة الامهال لمدة سنة واحدة .

وأضافت ان “عملية توزيع القروض على المحافظات تتم ووفق خطة ائتمانية من قبل المصرف المختص وبنسبة 80% كمعيار للنسب المكانية و 20% كمعيار لدرجة الفقر في المحافظة . اما شروط الحصول على القروض الزراعية فتتم وفق الضوابط التالية”.

1-ان يكون طالب القرض شركة عراقية او جمعية او فرد عمره لا يقل عن (22) سنة وكامل الاهلية.

2- يجب تقديم دراسة جدوى اقتصادية للمشروع الذي يزيد قرضه عن (150 مليون دينار ) من المكاتب الاستشارية المسجلة لدى وزارة التخطيط او أي جهة مختصة ومعتمدة وبعد ان يدقق المصرف طلب المقترض ويستكمل متطلباته يرفع الطلب الى اللجنة العليا للتوصية باعتماده والمصادقة عليه.

3-اعتماد اجازة المشروع النافذة كعدم ممانعة من الجهات ذات العلاقة بالمشروع من اجل منح القرض من قبل المصرف الزراعي .

4- يقدم صاحب المشروع المستفيد من القرض وثيقة تأمين صادرة من شركة عراقية.

5- يساهم القرض بنسبة 80% من كلفة المشروع على ان يتم التنفيذ بنسبة 20% من كلفة المشروع كشرط للإقراض, ويمكن اصدار موافقة مبدئية على الاقراض قبل المباشرة بالمشروع شرط تقديم المقترض خطاب ضمان بنسبة 5% من الكلفة التخمينية بعد انجاز 20% من المشروع.

6- تكون مدة القرض 5سنوات عدى فترة الامهال لمدة سنة واحدة اعتبارا من يوم صرف الدفعة الأولى لطالب القرض .

7- تكون نسبة الفائدة على القروض الممنوحة للمشاريع 4% سنويا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً