التجارة تبرم مذكرة تفاهم مع اميركا لتزويد العراق بالرز

وزارة-التجارة

 

وقعت وزارة التجارة العراقية، الاربعاء، مع السفارة الامريكية في بغداد مذكرة تفاهم لشراء الرز الامريكي لإغراض البطاقة التموينية، وفي الوقت الذي اشارت الى ان الملايين من المواطنين العراقيين سيستفادون من الرز ذات الجودة العالية، اكدت السفارة الامريكية ان المذكرة تأتي ضمن اتفاقية اطار التجارة والاستثمار بين الحكومتين.

وقال وزير التجارة وكالة سلمان الجميلي على هامش توقيع المذكرة في مؤتمر صحافي عقدته في مبنى الوزارة  ان “الوزارة وقعت مذكرة تفاهم مع السفارة الامريكية بشان شراء وتوريد الرز الامريكي لدعم نظام الحصة التموينية في العراق”.

وأضاف الجميلي ان “المذكرة من شانها ان يستفاد الملايين من العراقيين من الرز الامريكي ذات الجودة العالية والأسعار التنافسية”.

وبحسب المذكرة التفاهم التي وقعت بين الطرفين فانها تشير الى ان العمل بها سيكون لمدة 6 اشهر مع امكانية تجديدها، كما يمكن الاي الطرفين ايقاف العمل بها وقتما شاء.

من جهته بين السفير الامريكي في العراق ستيوارت جونز عن “نية السفارة للترويج لمناقصات تصدير الرز التي تعلنها وزارة التجارة بين شركات توريد الرز الامريكية التي تستطيع تلبية احتياجات السوق العراقية بشكل افضل”، مبينا ان “المذكرة تاتي ضمن اتفاقية اطار التجارة والاستثمار بين الحكومتين”.

وأوضح جونز ان “المذكرة تعد مكسبا للعراق والولايات المتحدة على حد سواء كما انها دلالة على مدى امكانية تقوية العلاقات التجارية بين البلدين بما يحقق اقصى منفعة اقتصادية للشعبين”، لافتا الى ان “السفارة ملتزمة بتوفير الدعم الفني من اجل تطوير خبرات مسؤولي وزارة التجارة في مجال شراء المنتجات الزراعية من السوق العالمية”.

Related Posts

LEAVE A COMMENT