الاقتصاد

الاعمار تباشر بصيانة طريقين في ديالى ممولة من البنك الدولي

الاعمار تباشر بصيانة طريقين في ديالى ممولة من البنك الدولي

اعلنت وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العامة، عن مباشرة دائرة الطرق والجسور أحدى تشكيلات الوزارة بالاشراف على صيانة طريقين بمحافظة ديالى وهما من المشاريع الممولة من قبل البنك الدولي.

وذكر بيان للوزارة  أن “دائرة الطرق والجسور باشرت بالاشراف على تنفيذ صيانة 20 كم من طريق خانقين ــ نفط خانة بكلفة 10 مليارات و795 مليون دينار، وصيانة طرق نفط خانة ــ مندلي بكلفة 10 مليارات و851 مليون دينار، وهما من المشاريع التي تم وضعها ضمن تخصيصات القرض الطاريء الذي قدمه البنك الدولي للعراق لاعمار المناطق المحررة في محافظتي صلاح الدين وديالى”.

وأوضح، ان “عملية الصيانة لهذين الطريقين تاتي بسبب تعرضهما لاضرار جسيمة نتيجة لعدم اجراء صيانة عليهما منذ عام 2003،” مشيرا الى ان “العمل يتضمن قشط وقلع المناطق المتضررة والتخددات والتموجات ورفع الانقاض الى خارج مسار الطريق، فضلاً عن فرش طبقات من الحصى الخابط وتعويضها في مسارات الطريق والاكتاف وحدلها بميل 4%، كذلك رش طبقات من البرايم والتاك كوت بالمناطق المتضررة ومن ثم فرش طبقة الاسفلت بسمك 15 سم ومعالجة التشققات”.

وتابع البيان “كما يتضمن العمل صيانة عدد من القناطر الانبوبية والصندوقية وتنظيفها وبناء جدران المخارج والمداخل بالكونكريت المسلح وغيرها وفق المواصفات العامة للطرق والجسور، فضلاً عن التخطيط بالاصباغ الحرارية المعاملة بالحبيبات الزجاجية وعمل اسيجة وقائية احادية لمناطق القناطر”.

وأشارت وزارة الاعمار الى ان “الطريقين يعدان من الطرق المهمة والرئيسة في محافظة ديالى باعتبارهما طريقان حدوديان ويستخدمات في عملية تنقل الشاحنات والمنتجات الزراعية والصناعية والتجارية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً