الاقتصاد

اكثر من 20 مليار دولار حجم التبادل التجاري بين العراق والصين

العراق والصين

 

اكدت الصين، الاحد، ان حجم التبادل التجاري مع العراق بلغ اكثر من 20 مليار دولار، فيما دعا العراق الشركات الصينية الى تأهيل البنى التحتية لقطاعات مختلفة في العراق ابرزها الصناعه والكهرباء.

وقال وزير التجارة سلمان الجميلي  , على هامش لقاءه بالسفير الصيني في بغداد تشن وي تشينغ، ان “العلاقات مع الصين متينة وحجم التبادل التجاري بين البلدين في تطور سريع”، داعيا “الشركات الصينية الى تأهيل البنى التحتية لقطاعات مختلفة في العراق ابرزها الصناعه والكهرباء”.

وأضاف الجميلي ان “للصين دور مهم في المشاركة بتأهيل قطاع الكهرباء وبناء مدن صناعية بطريقة حديثة كذلك امكانية دراسة الشراء بالأجل وبيان رأي الهيئات والوزارات وإعداد صيغة نهائية تقدم للجانب الصيني”.

من جهته قال السفير الصيني تشن وي تشينغ ان “حجم التبادل التجاري مع العراق تجاوز الـ٢٠ مليار دولار”، مبينا ان “حجم التبادل قابل للزيادة في ظل ماتشهده العلاقات بين البلدين من تقدم وتطور في جميع المجالات”.

وتابع ان “الصين فتحت الابواب امام الطلبة العراقين للدراسة والحصول على شهادات بتخصصات علمية وطبية وهندسية ولاكثر من ٢٠٠ اختصاص سنويا وهذا مايفتح الباب امام تطوير الكوادر العراقية في شتى المجالات”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً